تعرّف على 8 من أفضل منصات تداول الأسهم والعملات الرقمية للمبتدئين

في الآونة الأخيرة أصبح سوق الأسهم أفضل بكثير مما كان عليه، كما أنه مجال مربح للغاية لجميع المستثمرين من حول العالم، لاسيما بعد أن أصبح التداول عبر شبكة الإنترنت متاحاً، مما مكّن جميع المستثمرين القيام بعملية البيع والشراء عن طريق الأنترنت.

لذلك، في هذه المدونة وعبر موقعنا تكنو تين سوف تتعرّف على أفضل منصات تداول الأسهم والعملات الرقمية للمبتدئين وسنتكلم أيضاً عن أشهر منصات التداول الأمريكية الموجودة في السعودية وكيفية تجارة الأسهم عبر المنصات الصادقة والموثوقة، لذا تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

أفضل منصات تداول الأسهم والعملات الرقمية للمبتدئين

أفضل منصات تداول الأسهم للمبتدئين

منصات التداول هي عبارة عن برامج تقوم بتوصيلك عبر الإنترنت بجميع الأسواق المالية، وتُستخدم منصات التداول هذه إلى جانب وسيط للقيام بإدارة جميع الأدوات المالية وكذلك عملية البيع والشراء، يعني يمكنك وعبر الإنترنت الإتصال بإحدى منصات التداول هذه عن طريق وسيط لإدراج معظم صفقاتك وإدارتها عبر هذه المنصة، فما هي منصات تداول الأسهم هذا ما سنتعرف عليه في السطور أدناه:

1- منصة Vanguard

تعتبر منصة Vanguard من أفضل منصات تداول الأسهم للمبتدئين لعام 2024 والتي تم تأسيسها في عام 1983 من قبل المؤسس جون بوغلي والتي كسبت شهرتها في صناديق المؤشرات السلبية التي كان من أفضل الرواد فيها.

ورغم هذا تقدم الشركة حساب يسمى حساب الوساطى مع منصة التداول القوية، ولكنها ليست معروفة مثل العروض المقدمة من قبل الشركات الأخرى، وربما تكون منصة تداول في الأسهم الجيدة، وفي حال كنت من ألأشخاص المستثمرين في مجال الشراء والاحتفاظ في الصناديق الخاصة في الاستثمار التي تكون متداولة.

ومن خلال القرار من قبل المنصات الثانية أنه لا يوجد أي عمولة على الأسهم ولا حتى على الصناديق التي تكون متداولة، ولا يوجد حتى حد أدنى للحساب، والذي تتمتع فيه شركة فانجارد على الميزة الخاصة بها على أنها مديرة أصول بالعديد من صناديق الاستثمار المشتركة الخالية من المعاملات.

كما إن الشركة تقدم القروض المدمجة في السندات، ورغم ذلك إن معظم الصناديق التابعة لشركة فانغارد تكون لها نسبة نفقات قليلة، ومن أحد عيوب شركة فانغارد أنها تحتوي على رسوم الخدمة السنوية بالحسابات التي تكون صغيرة الحجم.

للتسجيل في منصة Vanguard من هنا.

2- منصة TD Ameritrade

أيضاً تُعتبر منصة TD Ameritrade واحدة من أفضل منصات تداول الأسهم للمبتدئين 2024 وأشهر شركات التداول في الأسهم لأنها تقدم الكثير من المميزات وتحتوي على إمكانيات لا تتوفر على كافة الأنظمة الأساسية، كما أنها مميزة بالنسبة لتكاليفها المنخفظة.

بالإضافة أنها مدرجة في قائمة العديد من التقييمات في منصات تدول الأسهم، كما أنها منصة منفصلة مثلها مثل منصات التداول ولا تحتوي على رسوم أو على عمولة على صناديق الاستثمار المتداولة ولايوجد حد أدنى للحساب.

وتقدم منصة TD Ameritrade مجموعة كبيرة من جميع فئات الأصول في الاستثمار للبيع والشراء إلى جانب استثمار الصناديق المتداولة، حيث أن قائمة مجموعة فئات الأصول تشمل الأقراض والسندات المشتركة ومدمجة الاسهم، وكذلك الخيارات والإكتتاب العام والفوريكس والعقود النقدية وكذلك العقود الآجلة في البيتكوين.

للتسجيل في منصة  TD Ameritrade من هنا.

3- منصة Robinhood

وهي أيضاً من أفضل منصات تداول الأسهم للمبتدئين لعام 2024 وهي من أحدث المنصات التي تم تأسيسها في سنة 2013، وتُعد من الشركات التي شكلت مشاكل في هيكل الرسوم لجميع منصات التي تعمل في السمسرة.

ومنصة روبن هود أطلقت تطبيق في عام 2015 والذي يمكن التسجيل فيه بكل بساطة للعمل في تداول العملات والأسهم، كما أنها لا تقدم عروض مجانية، وبدون حد أدنى للحساب.

ولهذا أصبحت منصة روبن هود منتشرة ومشهورة وخاصة في الآونة الأخيرة، وكما أن المنصة تحتوي على أكثر من 20 مليون حساب متوسط العمر ثلاثين عام، إضافةً لذلك منصة روبن لم يكن لديها عمولات على الاستثمار ولا حتى حد أدنى للحساب مطلقاً.

ولا يوجد أي رسوم سنوية أو رسوم بعدم النشاط على المنصة، بالإضافة إلى ذلك بالنسبة للأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة تقدم المنصة العديد من الخيارات والعملات المشفرة.

وتتميز منصة روبن هود بأنها سمحت لكافة المستثمرين في شراء أسهم الكسور، حيث أن هذه النقطة تكون مفيدة عندما تقوم في شراء الأسهم التي تكون ذات السعر الغالي لكل سهم.

ومنصة روبن هود لم تقدم العقود والمستندات والصناديق التي تكون مشتركة ولا حتى العملات الاجنبية، ورغم ذلك هناك الكثير من الخيارات المتوفرة لجميع المستثمرين المبتدئين، ومن الممكن سوف ينتقل المستثمرون ذوي الخبرة الجيدة إلى منصة ثانية.

لتحميل تطبيق روبن هود للتداول من هنا.

منصات أخرى مجانية للتداول في السعودية

هناك الكثير من منصات التداول في الأسهم عبر الإنترنت، فلذلك إن عملية إختيار منصة من هذه المنصات المجانية التي تتناسب مع جميع احتياجاتك ليس بالأمر السهل، بل يجب على الشركة أن توفر بعض من الرسوم التنافسية والعديد من خدمات العملاء الرائعة وغيرها من الأدوات التي تخص التداول وغيرها من المميزات والمؤشرات، فما هي منصات التداول المجانية إليك هي:

4-منصة Alvexo

منصة Alvexo هي من أفضل منصات التداول في السعودية ومن الشركات التي تم ابتكارها في العالم العربي ومقرها في قبرص اختصاصها بتداول الأسواق المالية العقود والمؤشرات والفرقات وللتداول بالعملات الرقمية.

وهذا كله مجهز بمستوى عالي من التقنيات وتحصل المنصة على الدعم من عدة دول من السويد وفرنسا وإيطاليا وغيرها، هي من الشركات الرائدة التي تقدم مجموعة كبيرة من الخدمات التي تخص الاستثمار وقد تم تصميمها لتلبية جميع إحتياجات العملاء.

بالإضافة إلى مجموعة كاملة من الأدوات  التي تقوم في تحليل جميع صفقات التداول والعمل على دعم العملاء مباشرة وذلك عن طريق البرامج التي صممت حديثاً.

طرق الدفع

يوجد العديد من طرق الدفع التي توفرها المنصة والتي يمكنك إعتمادها على أنها خيار أول لجميع حسابات التداول، وعبر بطاقات الإئتمانية والتحويلات المصرفية.

للتسجيل في Alvexo من هنا.

5- منصة eToro

تعتبر منصة ايتورو من أفضل منصات التداول في السعودية وهي مجانية بشكل كامل ومناسبة للمبتدئين، حيث أنها تقدم مجموعة من الخدمات عبر الإنترنت للمستثمرين والتي حققت نجاحاً كبيراً في عام 2022.

وهي من الخيارات المناسبة لك في حال كنت من المبتدئين وتريد الدخول في عالم التداول، وهي من المنصات التي يمكنك إستخدامها بكل سهولة وتعمل على إجراء الصفقات صغيرة الحجم.

تستطيع أن تبدأ في عملية التداول على هذا الموقع أو المنصة من خمسة وعشرين دولار أمريكي فما فوق، وكما أنها من المنصات التي تعمل على دعم الكثير من عمليات تداول الأسهم في الأصول المالية.

ويمكنك من على هذه المنصة القيام في شراء بعض من الأسهم للشركات الأمريكية المتداولة في السوق وغيرها من الأسهم المتوفرة في البروصات الأوروبية.

للتسجيل في منصة eToro من هنا.

6- منصة capital.com

منصة capital.com هي أيضاً واحدة من بين أفضل منصات التداول في السعودية وهي مجانية ومتاحة عبر الإنترنت وهي واحدة من أقوى وأشهر المنصات للتداول في العملات الرقمية، كما أنها من المنصات التي توفر لجميع مستخدميها عدد كبير من أدوات التداول في الإسهم والعملات الاجنبية والمنتجات والمؤشرات وغيرها.

تضم الشركة العديد من العملاء في المملكة المتحدة، وكم هائل من المستخدمين منتشرين في كافة أرجاء العالم.

وهي من منصات التداول التي توفر لجميع مستخدمينها عدد كبير من أفضل المنصات للتداول في الأسهم والفروقات العقود بل توفر للحسابين التداول بالعملات الرقمية والتداول بالهامش على الأسواق الأخرى.

للتسجيل في منصة capital.com من هنا.

7- شركة Evest للتداول

منصة Evest هي واحدة من أشهر شركات التداول بالعملات الرقمية عبر الإنترنت وحققت إنتشار كبير ليس في السعودية فحسب بل بجميع أنحاء العالم، وما يميز هذه المنصة انها تقدم ميزة لها ذات أهمية كبيرة ألا وهي عملية التداول عبر الحسابات الإسلامية.

وهذا ما جعلها أكبر شركة وكسبت شهرة في جميع الدول الإسلامية، كما أن المنصة قامت بإطلاق تطبيق يعمل على الهواتف المحمولة وعلى العديد من أنظمة التشغيل مثل للاندرويد وللايفون يمكن للمبتدئين العمل على هذه المنصة بكل سهولة.

وهي منصة تتمتع بمصداقية كبيرة بين المستخدمين وفي دفع الأموال، كما توفر لك جميع الإمكانيات للتداول في العملات الرقمية، (إيفست) تحتوي على قائمة منظّمة سهلة الاستخدام للمبتدئين وتدعم هذه المنصة أكثر من لغة.

قد يهمك: دليل شامل حول شرح منصة Paribu للتداول في تركيا

كيفية العمل على منصة Evest

تطبيق أو منصة إيفست توفر قائمة أساسية تحتوي على عدة خيارات للتداول في العملات الرقمية وفي ما يلي سوف نذكر لكم خطوات التداول في الأسهم على هذا التطبيق وإليك هي:

  • في البداية يجب الذهاب إلى الأيقونة والضغط على زر البدء في التداول.
  • يجب تحديد خيار التداول حساب إسلامي.
  • ستظهر عليك الصفحة للتداول الإسلامي.
  • يتوفر على تطبيق إيفست تعليم التداول.
  • يمكنك البحث عن الكورسات التعليمية من أجل أن تكون محترف في عملية التداول في العملات الرقمية مجانا.
  • يوفر التطبيق قائمة يمكنك من خلالها التداول والبدء في شراء والبيع للعملات الرقمية بكل سهولة.
  • تحتوي لوحة التحكم على خط بياني يقوم بعرض لك المؤشرات التي تخص الأسهم أثناء الصعود والهبوط.
  • يمكنك من خلال لوحة التحكم تغيير اللغات.
  • تحتوي المنصة على قائمة منظمة سهلة من حيث الإعدادات للايفون وللاندرويد
  • القائمة سهلة للغاية.
  • يوفر لك خيار الإحالة يمكنك من خلاله دعوة الأصدقاء من خلال الرابط الذي تقوم في نشره والذي يكون خاص بك على المنصة، يتم نشره على وسائل التواصل الإجتماعي وعلى كل شخص يدخل على الرابط ويسجل في التطبيق وبالتالي ستحصل على مكافأة تكون مشروطة من التطبيق.
  • يوفر لك خيار السحب يعني يمكنك أن تقوم في سحب الأموال الخاصة بك من الأرباح وحتى إذا كانت من رأس المال.
  • خيار التفاصيل الشخصية يعني كل المعلومات عنك لكي تتمكن من عملية التداول في المنصة.

طريقة التسجيل في منصة Evest

يمكنك التسجيل في منصة إيفست بكل سهولة وذلك من خلال القيام في ملئ الحقول الفارعة عبر صفحة التسجيل مثل الأسم بالكامل والبريد الإلكتروني الخاص بك والدولة التي تقيم فيها ويتطلب منك إدخال الكود.

بعد أن تنتهي من عملية التسجيل سوف تظهر عليك الصفحة الخاصة your evest live account، ومن ثم النقر على الأيقونة التي تذهب بك إلى لوحة التحكم، وبهذا تكون قد تمكنت من التسجيل في المنصة.

مميزات منصة Evest

هناك العديد من المميزات التي تتمتع فيها منصة إيفيست وسنذكر لكم بعض منها وهي على الشكل التالي:

  • تمكّنك منصة إيفست للتداول من خلال النقر بنقرة واحدة.
  • يمكنك غستقبال وإرسال الأموال على جميع الحسابات.
  • تسمح لك بعملية التداول المتعدد الاصول.
  • يمكنك الوصول الرسوم البيانية وتستطيع التداول بشكل مباشر عن طريقها.

طرق السحب والإيداع المتاحة في شركة Evest

هناك العديد من الطرق التي تدعمها منصة إيفيست وفيما يلي سنذكر لكم أبرزها:

  • يمكنك سحب الأموال عن طريق المحافظ الإلكترونية.
  • البطاقات الأئتمانية.
  • الحوالات البنكية.

ما ريكم في شركة Evest ؟

تعتبر منصة Evest  من أشهر المنصات التي تتمتع بمصداقية كبيرة بين المستخدمين، على الرغم من أن هناك الكثير من الأسئلة بما يخص عدم نشاط المنصة، ولكن هذا المصدر من قبل الشركات المنافسة لشركة إيفيست، في الحقيقة إن منصة إيفست تعتبر وسيط للتداول على المستوى العالمي والذي يعتمد عليها دولياً جميع المتداولون.

للتسجيل في شركة Evest من هنا.

لتحميل تطبيق إيفست من هنا.

8- منصة kucoin بالعربي

من خلال الواجهة الخاصة في التداول على منصة كوكوين يمكنك العمل عليها بكل سهولة كما أنه سلسة من حيث الاستخدام، والشارات والمخطط المستخدم في هذه المنصة يعود إلى شركة ترايدينج فيو الشهيرة في هونج كونج، ولدى الشركة تطبيق خاص بها يمكنك تحميله على نظامي الاندرويد والايفون كما يمكنك تنزيل تطبيق كوكوين بشكل مباشر من المتجر الخاص به.

ما هي منصة كوكوين kucoin ؟

منصة كوكوين kucoin هي واحدة من أفضل الشركات مركزها الرئيسي في اليابان تحديداً في هونج كونج تم تأسيسها في سنة 2017م بعد أن قامت في عرض أولي وهو ICO الذي حقق نجاح كبير، تم تأسيس منصة تدول العملات الرقمية كوكوين kucoin من قبل مجموعة من الخبراء في مجال التكنلوجيا.

وتمكنت المنصة من التمركز بين أشهر وأكبر 25 منصة للتداول في العملات الرقمية وذلك من حيث حجمها بعملية التداول اليومي، بالإضافة إلا أنها تعتبر من بين أشهر منصات ومنافسة لمنصة بينانس بطريقة إنشائها وعملها الجيد.

ومن أهم مميزات منصة kucoin إنها تقدم دعم كبير للكثير من العملات الرقمية النادرة، كما تقدم دعم للعملات الرقمية التي لم تتوفر على باقي المنصات الأخرى.

ما هي عملة KCS KuCoin Shares ؟

تعتبرعملة KCS KuCoin Shares هي في الحقيقة التكوين المخصص في منصة كوكوين حيث إن هذا التكوين يشبه التكوين في منصة بينانس، وفي حال كنت من مستخدمي منصة كوكوين للتداول في العملات الرقمية.

يجب أن تتأكد عند شرائك من هذه العملة من أجل حصولك على خصم 50 % وذلك يكون من عمولة المنصة في حال تريد الشراء أو البيع من العملات الرقمية من العملات المشفرة.

طريقة التسجيل في منصة kucoin

بإمكانك التسجيل في منصة كوكوين بكل سهولة، كما هو الحال في طريقة التسجيل في العديد من المواقع والمنصات الأخرى، وذلك يكون بعد الضغط على زر الخاص في تسجيل الدخول وهو Register.

 ومن ثم تقوم في إدخال البريد الإلكتروني الخاص بك وتحديد كلمة القوية ثم تأكيدها، بعد أن تقوم في عملية الضغط على رابط تفعيل الإيميل من خلال البريد الذي سيصلك بعد خمس دقائق عليك الدخول إلى حسابك بشكل مباشر.

سيكون من الضروري جداً أن تقوم في تفعيل الخيار الثاني factor authentication الذي يكون هو التوثيق الثنائي، كما يتطلب منك أيضاً الأسئلة التي تكون مهمة والآمنة عندما تقوم في فقد كلمة السر الأساسية وليكن بمعلومك إن كل هذه الإجرائات والتشديد الزائد لمصلحتك أنت.

طريقة توثيق الحساب

في بداية الأمر لا تحتاج لتفعيل الحساب عن طريق الوثائق الشخصية، ولكن في وقت لاحق قد تطلب منك الشركة أن تقوم في رفع بعض الوثائق الشخصية المطلوبة التي تتضمن صورة شخصية عنك أو جواز سفر أو أي بطاقة أخرى.

كم عمولة منصة كوكوين ؟

كما هو معروف أنه في حالة المعاملات على المنصة، لا يتم إجراء أي إيداعات إلى حسابك الخاص على منصة Kucoin، إن وجدت فهي صغيرة جدًا ومن ثم يتم خصم العمولة الصغيرة من شرائك من Kucoin النظام الأساسي، ولكن فقط إذا كان لديك بعض العملات الخاصة على النظام الأساسي.

سوف تحصل على خصم 50% على عمولة التداول، لكن عمولة سحب الأموال من المنصة إلى محفظتك المنفصلة يمكن أن تختلف ولكنها تعتمد على العملة التي تريد السحب منها.

ما هي إيجابيات وسلبيات منصة كوكوين

سلبيات منصة كوكوين

  • منصة كوكوين لا تدعم عملية الإيداع بعملة اليورو ولا بعملة الدولار.
  • لا يتوفرعليها التداول في نظام الهامش.

مميزات منصة كوكوين

  • تعد من أسهل المنصات من حيث الاستخدام.
  • توفر الحماية الزائدة مقارنة بالمنصات الثانية.
  • توفر الكثير من العملات الرقمية المتاحة للتداول.
  • لا يوجد عمولة مرتفعة على عملية السحب والتداول.

على الرغم من أن الشركة لم تزال حديثة في سوق التداول في البيتكوين وكذلك في العملات الرقمية إلا أنها قد استطاعت أن تحتل المرتبة 30 من حيث حجم وكبر عملية التداول بشكل يومي، ويمكنها أن تكون المنافسة الأقوى ومن الدرجة الأولى على منصة بينانس في الأيام القلية المقبلة.

وفي الختام، إلى هنا أكون قد إنتهيت من مقالنا لهذا اليوم حول تعرّف على 8 من أفضل منصات تداول الأسهم والعملات الرقمية للمبتدئين حيث استعرضنا لكم من خلاله مميزات كل منصة أرجوا أن أكون قد قدمت لكم شرحاً وافياً وكافياً عن تلك الموضوع دمتم بخير زوار موقعنا تكنو تين.

مواضيع ذات صلة: