أهم 11 من النصائح للتخلص من إدمان الهاتف نهائياً

لقد ذاع صيت الإدمان على الهاتف وأصبح مشكلة حقيقية لا يُمكن التخلص منه، كما أن الهواتف الذكية باتت من أكثر الأجهزة استخداماً اليوم، فقد قام التطور التكنلوجي الحديث بتغيير حياتنا جذرياً

بالإضافة لذلك، أن الهاتف الذكي أصبح جزءً من حياتنا اليومية ولا يمكنك التخلص منه على الإطلاق، على الرغم من فوائد هذا الجوال إلا أنه بات يؤثر سلباً خاصة للمراهقين، لذلك في هذا المقال وعبر موقعنا تكنو تين سأقدم لكم شرح شامل حول أهم 11 من النصائح للتخلص من إدمان الهاتف نهائياً تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

أهم 11 من النصائح للتخلص من إدمان الهاتف نهائياً

كيفية التخلص من إدمان الأجهزة المحمولة

في الحقيقة كثرة استخدام الهواتف الذكية المحمولة ستقلل مما تريد أن تفعله في حياتك اليومية الواقعية، لذلك إذا كنت تريد تقليل من الوقت الذي تقضية على الهواتف الذكية ولتحسين حياتك نحو الأفضل يمكنك تنفيذ بعض الخطوات الآتية.

أهم 11 من النصائح للتخلص من إدمان الهاتف نهائياً

نشرح لكم في السطور أناه شرح شامل حول أهم النصائح التي من شأنها مساعدك بشكل كبير للتخلص من الإدمان على الجوال فالنبدأ على بركة الله:

1- مراقبة كمية الوقت الذي يستنزفه هاتفك الذكي

يمكنك القيام بمراقبة الوقت الذي تستهلكه على هاتفك الذكي المحمول، وذلك من خلال استخدام بعض التطبيقات المخصصة لمعرفة كم من الوقت الذي تستهلكه على جوالك سواءً كان في اليوم أو بالاسبوع أو حتى بالشهر.

ومن أبرز التطبيقات التي تعمل على نظام تشغيل الأندرويد هو StayFree حيث يمكنك تحميله من متجر التطبيقات جوجل بلاي مجاناً لتتبع ومعرفة وقتك الثمين الذي تستهلكه على هاتفك يومياً بدون أي فائدة.

2- قم بتعطيل إشعارات جوالك المحمول

أفضل ما يمكنك فعله هو تعطيل الإشعارات على هاتفك الذكي وخاصةً إذا كنت مدمن في استخدام الهواتف الذكية ولا يمكنك التخلي عنه ولو لدقيقة واحدة، حيث يمكنك تعطيل إشعارات متصفح الأنترنت، ويمكنك أيضاً تعطيل إشعارات بريدك الإلكتروني، ومن أفضل الحلول أيضاً إلغاء تثبيت المتصفحات.

3- حذف التطبيقات الغير ضرورية

قد بحذف جميع التطبيقات الغير ضرورية أو بالأحرى التي لا تستخدمها وهي موجودة في جوالك وترك التطبيقات الأساسية مثل (الواتس آب) كونه تطبيق له فائدة كبيرة على المجتمع مما يساعد بصورة كبيرة على سهولة التواصل مع الأهل والأقارب والأصدقاء.

4- إيقاف تشغيل الهاتف لمرة واحدة في كل اسبوع لمدة 24 ساعة

اجعل لنفسك عطلة رسمية أسبوعية، مما يعني التخلي عن هاتفك الذكي المحمول لمدة يوم، لأن هذا سيمنحك الفرصة لفهم أن الأجهزة المحمولة مجرد أداة وليس أكثر ولا تحتاج إلى استخدامها 24 ساعة في اليوم، ترك هاتفك المحمول لمدة يوم سيساعدك على تحرير هاتفك المحمول، دون أن تترك هاتفك المحمول ولو لدقيقة واحدة بين العالم الافتراضي على الإنترنت والعالم الحقيقي في الواقع، وبالتالي ستجد الكثير من الفوائد عند الابتعاد عن الجوال.

5- أغلق هاتفك أثناء النوم

من أفضل الأشياء التي يمكن للإنسان القيام بها هو النوم أكثر من ثماني ساعات يوميًا، وهذا يعني أنه يمكنك النوم في وقت معين كل ليلة، قم بإيقاف تشغيل هاتفك تمامًا وسترى أن له تأثيرًا إيجابيًا في فك الحظر عنك، إن الاتصال بالإنترنت في الصباح يعني أنك ستستيقظ هادئًا تمامًا وتحصل على راحة أفضل.

6- أترك الهاتف في المنزل وأخرج

يمكنك ترك موبايلك في المنزل والذهاب إلى بعض الأماكن المخصصة، حيث أن هناك الكثير من الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها مثل التسوق من المحلات التقليدية، أو الإتفاق مع الأصدقاء للخروج في نزهة خارج المدينة، أو الذهاب إلى حمام السوق إن وجد، وهناك الكثير من الأنشطة اليومية والتي يمكنك القيام فيها بدون اصطحاب الهاتف.

7- استخدام الهاتف بعادات جيدة ما عدا الضروريات

مهما كنت شاطراً وذكياً لا بد من أن تقع في فخ ممارسة العادات السيئة، وذلك يكون باستخدام الهاتف لغير الضروريات، وعلى الرغم من ذلك يمكن لكل شخص استبدال العادات السئية بعادات جيدة على الهاتف المحمول الخاص به، وهو نفس الشيء للأشخاص المدمنين على استخدام الهواتف الذكية، حيث يمكنك استخدام هاتفك في ممارسة العديد من الأشياء التي لها فائدة في الواقع مثل ترك الجوال في المنزل والذهاب إلى صالة الرياضة وممارسة بعض الألعاب يومياً لمدة ساعة، أو ترك الموبايل جانباً ومشاهدة بعض البرامج العلمية والتاريخية على شاشة التلفاز، أو يمكنك قراءة القرآن، وهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام فيها في المنزل وخارجه للتخلص من إدمان الهاتف.

8- يمكنك إخراج نفسك دائرة اللعوب

سوف تأخذ إذن من الشخص الجالس معك لإلقاء نظرة على هاتفك وتعود إليه بسرعة لتكملة حديثك معه، ولكن مارأيته على هاتفك عندما ذهبت بأن هناك الكثير من الأشعارات الواردة من عدة منصات موجودة في هاتفك مثل الفيسبوك وتويتر وإنستغرام وغيرها من الأشعارات الأخرى

ستقول لنفسك سوف أعود قراءة هذه الأشعارات مرة أخرى ومعرفة ما هي الإشعارات الحديثة على منصات السوشيال ميديا، وبهذا تكون قد نسيت من ينتظرك في الخارج، وهذا ما يطلق عليه مسمى حلقة اللعوب حيث ستبقى تدور في دائرة فارغة بدون فائدة حقيقية على أرض الواقع.

9- تجنب استخدام هاتفك كمنبه

كثيراً من الأشخاص، بما فيهم أنا، غالباً ما يستخدمون الهاتف الذكي كمنبه للاستيقاظ في وقت معين في الصباح للذهاب إلى العمل أو القيام بأشياء أخرى، وهذا ينعكس سلباً على الشخص ويجبرك على عدم تجاهل الرسائل من أصدقائك وزملائك والرد عليهم، بدلاً من ذلك اقضِ بعض الوقت مع عائلتك والتركيز على وظيفتك اليومية الحقيقية.

10- قم بتفعيل وضع عدم الإزعاج

هناك العديد من الهواتف الذكية التي تحتوي على ميزة (وضع عدم الإزعاج) وهي إحدى الميزات التي يمكنك تشغيلها تلقائياً أو بشكل يدوي، وذلك ضمن زمن معين.

11- استبدال هاتفك الذكي بهاتف قديم

يمكنك الاستغناء عن هاتفك الذكي المحمول الباهض الثمن وشراء هاتف قديم لقضاء حاجتك الضرورية عبر رسائل SMS وإجراء المكالمات الهاتفية فقط، حيث سيمنعك هذا من تحميل تطبيقات وتضييع وقتك الثمين.

كيف ابتعد عن الهاتف أثناء الدراسة ؟

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك القيام فيها للتقليل من استخدام الهاتف الذكي وقت الدراسة وسنذكر لكم منها:

  • قم بإيقاف تلقي الاشعارات.
  • تحديد الوقت لقضائى على منصات التواصل الإجتماعي.
  • قم بتقليل إضافة هاتفك.
  • ترك هاتفك في غرفة الدراسة.
  • قم بوضع حكمة داخل خلفية الهاتف.
  • الإطلاع على المواقع التعليمية الإرشادية على منصة اليوتيوب لمعرفة ما هي الأشياء المفيدة في دراستك.
  • تجنب مواقع السوشيال ميديا.

وفي الختام، إلى هنا نكون قد إنتهينا من مقالنا لليوم حول أهم 11 من النصائح للتخلص من إدمان الهاتف نهائياً حيث استعرضنا لكم من خلال أهم المعلوما حول كيفية التخلص من الإدما على الجوال أرجو أن أكون قد قدمت لكم شرحاً كافياً ووافياً عن تلك الموضوع وتكونوا قد حققتم فائدة من تلك المعلومات دمتم بخير زوار موقعنا تكنو تين.