تعرف على أفخم واهم اسواق سوريا قديمة وحديثة

تعرف على أفخم واهم اسواق سوريا قديمة وحديثة، إن من أهم الأنشطة التي يقوم فيها المواطنون السوريون وكذلك السياح من الخارج، عملية التسوق المحلي في سورية وعلى وجه التحديد في أسواقها الشعبية المشهورة عاليماً مثل سوق الذهب وسوق الحميدية وساحة الشهداء وغيرها من المحافظات الأخرى التي تعرض منتجات سورية عبر أهم مولات وأسواق سوريا من 8 حروف وسط دمشق.

لذلك في هذا المقال وعبر موقع تكنو تين سوف تتعرف على أفخم واهم اسواق سوريا القديمة والحديثة والتي تقدم أشهر ماركات الألبسة ومجموعة متنوعة من المنتجات الأخرى، وسنعرفك أيضاً على أشهر المولات بالشام عاصمة مملكة سوريا العريقة والتي تحتوي في أضخم أسواقها ماركات الملابس الرجالية والنسائية، إضافةً للتسوق من السوق الشعبي الذي يزوره سنوياً كم هائل من السياح من حول العالم.

تعرف على أفخم واهم اسواق سوريا قديمة وحديثة

ما هي أفضل أماكن التسوق في سوريا لعام 2023 ؟

كما سبق وإن ذكرت لكم في مطلع المقال إن هناك عدة مواقع ومراكز شعبية للتسوق المحلي سواءً كان في مدينة من مدن سورية على الحدود اللبنانية أو عبر أكبر مول في منطقة سياحية في دمشق وباقي المحافظات السورية، لذلك إن كنت من محبي الأسواق الشعبية المنتشرة حول العالم وتفكر في زيارة لدولة سوريا، ما الذي يمنعك من التعرف على أسواق الملابس وغيرها من الأماكن والأسواق الشعبية بسوريا إليك باقي التفاصيل.

1- سوق الصالحية Salhiya في دمشق

إن سوق الصالحية يقع في وسط العاصمة السورية بالشام، ويعتبره جميع الزوار سواءً كانوا من الخارج أو من الداخل من أفضل الأسواق الشعبية المحببة بالنسبة لديهم، نظراً لإشتهاره بالمحلات المميزة والجميلة في داخله لبيع جميع أنواع الحلويات من البقلاوة والنابلسية والوربات بالفستق الحلبي وغيرها.

بالإضافة لذلك إن السوق يشتهر في متاجره التي تعرض أفضل أنواع الملابس الرجالية والنسائية والولادية ومواكبة للموضى، ومتاجر المطاعم والفنادق والمقاهي الفخمة، ومحلات الأحذية التي تعرض أفضل الماركات العالمية، وكذلك الأحذية المصنعة في سوريا.

بالإضافة لذلك إن هناك العديد من أرخص الأماكن والأسواق الأخرى ليس فقط بدمشق بل بكافة المحافظات السورية على سبيل المثال، سوق الجمعة، وباب سريجة، وسوق جوبر، وسوق الصوف، وغيرها الكثير من أماكن التسوق الشعبية والغير شعبية.

2- سوق باب توما Bab Touma في دمشق

يعتبر سوق باب توما من أقدم الأسواق الشعبية في دمشق حيث يقع في الجهة الشرقية من العاصمة دمشق وقد تم بناء هذا السوق في عام 1228م على يد أحد الملوك، وما يتميز فيه هذا السوق إنه يحمل طابع أثري وفقاً لإبنيته القديمة وطرقه الملفته للأنظار بتعرجاتها وأشجاره العملاقه على حافة الطرقات.

ويزروه سنوياً كم هائل من الرجال والنساء والعائلات من أنحاء العالم وخاصةً من دول الخليج العربي من الكويت وسلطنة عمال والبحرين والسعودية والإمارات العربية المتحدة، ويعرض السوق مجموعة متنوعة من المنتجات اليدوية والتقليدية ومن أهمها الإكسسوارات اليدوية، كما إنه كسب شهرة وعلى نطاق واسع.

3- سوق خان الحرير Khan al-Harir في حلب

يعد سوق Khan al-Harir market في محافظة حلب من الأسواق الشعبية المشهورة في بيع منتجات الأقمشة المصنعة من الحرير الطبيعي التي تمت صناعتها في أفخم الآلات النسيجية المستوردة من دول الخارج، ويعد خان الحرير من الخانات السورية الذي كسب شهرة على نطاق وأسع حيث تجد فيه منشآت ضخمة ومشهورة والتي تهتم بشكل كبير في صناعة النسيج وأنواع الأقمشة وبيعها ويمكننا القول إنه أفضل سوق يمكنك التسوق منه.

ومنذ فترة وجيزة قاموا في تحديث سوق خان الحرير بإعادة ترميمه من جديد ليصبح منافس عدد كبير من الأسواق والأماكن التسوق الشعبية التراثية العالمية، ويقع السوق في مكان تاريخي يحمل طابع تقليدي مميز، ويمتاز خان الحرير في أبنيته التاريخية ومحلاته وحوانيتيه، كما يوجد في الخان إستراحة كبيرة مخصصة للتجار القادمين من الخارج ليتعاقدوا الصفقات الكبيرة من الأقمشة والحرير وجميع أنواع المنسوجات لتصديرها.

4- سوق مدحت باشا Midhat Pasha

هو من أشهر الأماكن للتسوق في سوريا دمشق في الوقت الحالي وتم إنشاء هذا السوق في سنة 1878م في العهد العثماني، ويحتوي على منتجات وبضائع تم نسجها يدوياً ومنقشة بموديلات وألوان مميزة والتي تحمل طابع أثري لما لها من ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمتسوقين القادمين من خارج سوريا.

وسوق مدحت باشا له العديد من الفروع بما فيه من سوق الحرير وسوق الخياطين وسوق الصوف والتي يتم فيها صناعة أفضل أنواع الملابس النسائية والرجالية والولادية والتي تتناسب مع كافة الأعمار، وما يميز السوق إنه مستمر في العمل حتى الآن رغم الضروف الصعبة التي يعيشها الشعب السوري.

اخترنا لك: أفضل 8 تطبيقات تسوق في سوريا من النت تسوق اون لاين

5- مول شام سيتي سنتر Sham City Center في دمشق

هو من أفضل وأهم أسواق دمشق العريقة والذي يتيح لجميع المتسوقين من المواطنين وكذلك السياح القادمين من دول الخارج التسوق من المتاجر التي تتجاوز المئة متجر وتحتوي على آلاف المنتجات التي تتناسب مع كافة الأعمار وكافة المستويات بما فيها من المنتجات القطنية والأجهزة الإلكترونية الكهرومنزلية من أفضل الماركات العالمية والماركات السوريا، ويضم سوق شام سيتي سنتر أشهر سوق على مستوى الشرق الأوسط لإحتوائه على جميع أجهزة المطبخ وملابس مواكبة للموضى.

ويزور هذا المجمع الكبير سنوياً آلاف الزوار والمتسوقين القادمين من دول الخليج العربي مثل السعودية والأردن والإمارات وقطر والبحرين وسلطة عمان ولبنان وتركيا وكذلك من الأجانب والوافدين من بلجيكا وأمريكا وكنديا وألمانيا وفرنسا وغيرها، ويحتوي السوق على أفخم المقاهي والكافيهات والمطاعم المشهورة في دمشق ومستمر العمل في الوقت الحالي رغم الضروف الصعبة التي يعاني منها الشعب السوري.

6- سوق الحميدية Al-Hamidye في دمشق

سوق رائع للعشاق التسوق، حيث يعتبر سوق الحميدية من بين أشهر الأسواق العتيقية في دمشق بل ببلاد الشام عامةً، موقعه قريب جداً على الجامع الأموي الذي له تاريخ عريق، وما يتميز به سوق الحميدية إنه من الأسواق الذي يعمل بإستمرار وعلى مدار ال24 ساعة.

ويتميز أيضاً ببناؤه القديم الذي يعود للقرن 9 عشر في عام ألف وسبعمائة وثمانون ميلادي وعلى الطراز الروماني، وهو من الأسواق المناسب للعوائل، وهو السوق الوحيد في دمشق الذي قاموا في تغطيته بسقف من الفولاد الصلب مما يساعد على دخول الشمس والهواء معاً بكل سهولة.

وفي هذا السوق الضخم يوجد عدد كبير من المحلات والمولات والمتاجر والتي تعرض أفضل أنواع المجوهرات والقماش من الحرير والقطن وأنواع الألبسة بموديلات تراثية وشعبية، ويحتوي أيضاً على أشهر محلات للصناعات اليدوية مثل بوزة بكداش اللذيذة، ويقبل على هذا السوق من جميع أنحاء العالم من الوافدين والزوار والسياح من الأجانب والعرب.

7- سوق الجمعة Friday في دمشق

هو من أفضل وأهم والأسواق الدمشقية وما يميزه عن غيره من الأسواق الشامية الأخرى إنه ينقسم إلى عدة أقسام قسم خاص في بيع الملابس والأحذية والشنط وما إلى ذلك وقسم مخصص لبيع جميع أنواع الفواكة والخضار من النوع الأول وما يتميز به أيضاً إنه يعرض بضاعته بأسعار رخيصة جدا نظراً لوفرتها في البلاد وليس مستوردة من الخارج.

أما بالنسبة لموقع سوق الجمعة فهو يقع في حي الشيخ محي الدين، حيث إن إبتكار فكرة سوق الجمعة هذا رائعة وهي عبارة عن فتح البسطات للبيع أمام الجامع ويكثر الإقبال على هذا السوق بعد خروج المصلين من الجامع.

8- سوق الجسر الأبيض white bridge في دمشق

يحتوي هذا السوق على عدد كبير من محلات لبيع منتجات عالمية ويعتبر من أكثر الأماكن للتسوق المميزة، نظراً لإحتواءه على مجموعة متنوعة من البضائع والمنتجات بأسعار رخيصة وذات جودة عالية، حيث يمكن لجميع المواطنين ذوي الدخل المتوسط أن يشتروا من سوق الجسر الأبيض أفضل أنواع الملابس، ويقع هذا السوق في دمشق الحديثة.

9- سوق باب سريجة Sirijeh Gate في دمشق

أيضاً يعد سوق باب سريجة من الأسواق الرخيصة والذي يبيع جميع مستلزمات المطاعم وكذلك يبيع أفضل وجبات الأكل، ويعد من أفخم المحلات لبيع الفواكة والخضروات بمحافظة سوريا دمشق، حيث يقصده عدد كبير من الزوار من الموطنين السوريين وكذلك من الوافدين والعرب والأجانب نظراً لأسعاره الرخيصة وجودة الفواكه والخضروات والمأكولات.

10- سوق الصاغة goldsmiths في دمشق

من أشهر وأهم الأسواق الدمشقية المتخصص في بيع جميع أنواع المجوهرات بما فيها من الذهب والفضة والذهب الروسي والتركي، ويقصده الكثيرين للتعامل معه في بيع وشراء الذهب نظراً لأسعاره المستقره ونشاطه التجاري ليس مبني على الإحتيال.

11- سوق البزورية Al-Buzuriyeh في دمشق

من الأسواق المميزة ومتخصص في بيع جميع أنواع البهارات والتوابل ويمكنك أن تعتبره أفضل سوق عطارة في دمشق، وما يميزه عن غيره من الأسواق الأخرى إنه سوق قديم ورخيص ويعتمد عليه الجميع لإن جميع منتجاته طبيعية.

12- سوق الحمراء Alhamra في دمشق

هو ليس سوقاً مغطى أو ما إلى ذلك بل إنه شارع طويل توجد فيه العديد من المتاجر المتخصصة في بيع منتجات ملابس نسائية ورجالية وولادية والأحذية والشنط وجميع مستلزمات المنزل من الأدوات المنزلية، ويوجد فيه أيضا محلات ومتاجر لبيع الأقمشة والألعاب للاطفال وأنواع العطورات وهو أرخص سوق في سورية.

وفي الختام أكون إنتهيت من مقال اليوم حول تعرف على أفخم واهم اسواق سوريا قديمة وحديثة حيث استعرضت لكم أفضل 12 سوق ومحلات وأماكن شعبية للتسوق من خلالها بأرخص الأسعار ومن ماركات عالمية وسوريا، أتمنى أن أكون قد قدمت لكم شرحا كافياً ووافياً عن تلك الموضوع وتكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات دمتم بخير.