تعرّف على أهم ثلاثة من البنوك الإسلامية في هولندا

في دولة هولندا يوجد العديد من البنوك الإسلامية التي اهتمت بشكل كبير في جذب العملاء لا سيما من المسلمين، ولذلك قامت بدمج النظام المصرفي الاسلامي في أنظمته المصرفية وقد حقق نجاحاً كبيراً وخاصة في الآونة الأخيرة، ولهذا السبب اتجه الكثير من المسلمون للإنضمام للبنوك الإسلامية وقد أودعوا أموالهم فيها.

بالإضافة لذلك قد منعت البنوك تحتويل الفوائد الإدخارية إلى جميع العملاء من المسلمين، لذلك في هذه المدونة وعبر موقعنا تكنو تين سأقدم لكم شرح شامل حول تعرّف على أهم ثلاثة من البنوك الإسلامية في هولندا وما هي أهم مميزات هذه البنوك ؟ وسنتعرف أيضاً ما الفرق بين البنك الاسلامي والبنك العادي، تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

تعرّف على أهم ثلاثة من البنوك الإسلامية في هولندا

البنوك الإسلامية في هولندا

ما هي البنوك الإسلامية؟ البنوك بصفة عامة هي جميع الشركات التي تمتلك أنظمة تجارية ومصرفية وتحويلات مالية وإيداعات وقروض، لكن البنوك الإسلامية في هذا العمل تكون جميع أعمالها وقوانينها متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ويتجنب القائمون على هذه الاعمال جميع النشاطات والمسائل التي تخالف أحكام الشريعة الإسلامية.

حيث يتجاوز عدد المسلمين في دولة هولندا أكثر من مليون مسلم، وقد تم تقدير نسبة المسلمين هناك ب8% من إجمالي سكان الدولة، وذلك بحسب إحصائية عام 2021م، وعلى الرغم من قلة هذا العدد إلا أن هذه النسبة حتى ولو كانت بسيطة إلى بنوك إسلاميه لتسيير جميع المعاملات والأعمال المالية.

وكانت خطوة تأسيس البنوك الإسلامية في هولندا من الخطوات الناجحة جداً والتي سهلت الكثير من العمليات فما هي أسماء البنوك الإسلامية هذا ما سنتعرف عليه في السطور أدناه فالنبدأ على بركة الله.

  • بنك GBI.
  • بنك كويت ترك.
  • بنك Rabobank.

أهم 3 بنوك إسلامية في هولندا

نشرح لكم في سطورنا التالي أهم ثلاثة من البنوك الإسلامية في دولة هولندا مرفقة بمميزات كل بنكٍ على حداه، بالإضافة لمعرفة ما هو الفرق بين البنك الإسلامي والبنك العادي.

1- بنك GBI

هو من أهم البنوك الاسلامية في هولندا، كما لأنه ليس فقط بنك هولندي بل هو بنك للعديد من الدول الأوروبية والذي تم إنشاءه في عام 1990م في ولاية امستردام بهولندا، وتنشط أعماله في تقديم مجموعة كبيرة من الخدمات لعملاء المؤسسات والشركات أو عملاء التجزئة.

ويستهدف الخدمات المصرفية لدى الأفراد في كل من ألمانيا وهولندا وقد تم تصنيفه بأنه أول بنك في هولندا يتخذ النظام المصرفي الإسلامي، وتعود ملكية هذا البنك بشكل كامل لشركه (tuekiye Garanti Bankasi) والتي تعتبر من أضخم الشركات في أوروبا التي تعمل في مجال المال والأعمال والأوراق المالية.

2- بنك كويت ترك

لم يتم إفتتاح هذا البنك بعد، ولكن هناك دراسة ومعلومات تشير إلى أن إدارة بنك الكويت ترك ترغب في فتح فرع لها في دولة هولندا بعد أن قامت بفتح أكثر من فرع في الأتحاد الأوروبي، كما ويعتبر بالبنك الكويتي التركي إحدى البنوك الضخمة التي تعمل على النظام الإسلامي وانطلقت أعماله من دولة تركيا ودولة الكويت كونه شراكة بين دولة الكويت ودولة تركيا.

3- بنك Rabobank

هو أيضاً أحد أفضل البنوك الإسلامية الموجودة في هولندا والذي يتعامل في النظام المصرفي الإسلامي، كونه يقدم الرهن العقاري الحلال وهي عبارة عن قرض تم تخصيصه فقط للمسلمين الرغبين بشراء المنازل في دولة هولندا، وهذا ما يحصل من غير فوائد، وهي فكرة جيدة قد لفتت أنظار جميع المؤسسات الهولندية لاسيما الإسلامية، وقد أعفت جميع المسلمين من الضرائب الذي اشتروا منازل في هولندا.

ما هي مميزات البنوك الإسلامية؟

تمتاز البنوك الإسلامية في دولة هولندا عن غيرها من البنوك الأخرى بأنها تتوافق مع أفكار والأحكام التي ينتهجها المسلمون في تلك الدولة والتي سعت من خلالها الدولة الهولندية والحكومة الهولندية بجذب تلك الجالية واستثمار أموالها وفقاً للنظام الإسلامي.

كما تمتاز البنوك الإسلامية بأنها ترفض جميع الأعمال التي من شأنها أن تكون مؤثرة على الفرد والمجتمع مثل الفوائد المالية أو العمل في المدخرات ضمن حسابات العملاء.

وتُجنب أيضاً استثمار وإيداع جميع الأموال التي تكون مجهولة المصدر أو يكون مصدر هذه الأموال مخلاً للأخلاق والدين الإسلامي من تجارة الممنوعات أو أي أعمال أخرى مشابهة لذلك.

ما أسباب وجود بنوك إسلامية في هولندا

هناك العديد من الأسباب التي كانت وراء إدخال نظام البنوك الإسلامية إلى دولة هولندا، وهي في التالي أن نسبة 60% من المسلمين في دولة هولندا يرغبون في إيداع أموالهم في البنوك الإسلامية والتي تعمل على تطبيق نظام العمل الإسلامي فاستجابت الحكومة لرغبة الجالية المسلمة في الدولة وقامت بإيجاد البنوك الإسلامية.

وكما كانت هذه مجاراتاً لرغبة الأوروبيين المسلمين بشكل عام والذين يعملون بشكل دائم وجاد على إيجاد خدمات مصرفية تتوافق بنسبة كبيرة مع عقيدتهم وتطلعاتهم الدينية.

كما كان من هذه الأسباب أن معظم المسلمين المعتدلين في تلك الدولة بقوا متمسكين بمحاربة نظام المصارف الربوية والفوائد وبقوا على طرق الإدخار التقليدية فتطلعت الحكومة إلى استثمار هذه الأموال وحفظها لديها وفق السلوك الذي يناسب المسلمين.

ما هو الفرق بين البنك الاسلامي والبنك العادي؟

البنوك الإسلامية هي جميع البنوك التي تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، أما بالنسبة للبنوك العادية، فهي تعمل بنظام الفوائد والتي تُعتبر بحسب الشريعة الإسلامية بأنه نظام ربوي وهو محرم بشكل تام في الشريعة الإسلامية.

فكان ذلك سبب في تجنب المسلمين من إيداع أموالهم في البنوك العادية وإتباع الطرق التقليدية في الادخار أو البحث عن البنوك الإسلامية في إحدى الدول الأوروبية الأخرى لكي تتناسب مع أفكارهم وعقيدتهم.

الخلاصة كانت هذه جميع التفاصيل حول تعرّف على أهم ثلاثة من البنوك الإسلامية في هولندا فقد قدمنا في هذا المقال أهم البنوك الإسلامية في هولندا والفرق بين البنوك الإسلامية والبنوك العادية مثل بنك كويت وترك والشهير بتفرعه حول العالم نتمنى لكم مطالعة ممتعة.