20 من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة والمربحة في الأردن

أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة والمربحة في الأردن، إن من أهم مصادر الدخل وجني المال يوميا للشاب الأردني هي المشاريع الصغيرة، كونها أصبحت تساهم بشكل كبير في نمو وزيادة إقتصاد الدولة الأردنية الهاشمية.

فبديهياً يجب على كل شاب يمتلك رأس مال حتى ولو بسيط باستثماره في إحدى هذه المشاريع المذكورة، لكن يجب أن يتناسب هذا المشروع مع رأس ماله ليكون المصدر الأساسي والمميز لجني المال منه بكل سهولة.

فكما هو معروف بأن هناك العديد من المشاريع التي ينصح فيها نظراً للعائد المادي التي تجلبه، ولا ينصح بالبعص الآخر لقلة دخلها، لذلك في هذا المقال وعبر موقعنا تكنو تين سوف أقدم لكم 20 من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة والمربحة في الأردن، لذا تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

20 من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة والمربحة في الأردن

ما هي المشاريع الصغيرة الناجحة والمربحة ؟

وباعتبار أن الدولة الأردنية شهدت حماساً وحماس شعبها تجاه المشاريع التجارية والشخصية، ولو برأس مال صغير، فإنهم واثقون من أن أي مشروع تريد البدء به لا يحتاج إلى رأس مال كبير.

إذا نجحت فكرتك موضوعية ومطلوبة بشكل كبير، ستوسع مشروعك دون مساعدة أي شخص أو جهة أخرى، أو حتى تعدل عليه بمجهودك الشخصي، فقط عليك أن تكون مرناً ومثابراً في تطوير المشروع وضمان الأفضل في كل شيء.

هناك العديد من المشاريع في الأردن التي تبدأ بمبالغ صغيرة وتحظى بطلب كبير من العملاء، فقط أصر على أن تكون من الرواد، وأن تكون سيد عملك الخاص، وتخرج من سجن الوظائف والروتين.

إذا كنت قد وفرت بعض المال وترغب في الاستثمار أو حصلت على راتب نهاية الخدمة، ففي هذا المقال سنقدم لكم مجموعة متنوعة من المشاريع ربح يومي في الأردن يمكنك البدء به بـ 3000 دينار أردني فما فوق.

أفضل 20 من مشاريع صغيرة في الأردن

فيما يلي مجموعة من أهم المشاريع التي يمكنك من خلالها كسب المال يومياً بعضها بدون رأس مال والبعض الآخر تحتاج لرأس مال بسيط مرفقة بأهم المعلومات حول كيفية البدء في هذه المشاريع سواءً كان من المنزل أو من خارجه فالنبدأ على بركة الله.

1- مشروع التجارة والتسويق العقاري

يصنف هذا المشروع من المشاريع الرائدة في المملكة الأردنية الهاشمية ويحضى بطلب كبير جداً مع إنتشار ضاهرة التوسع السكاني والاستثمارات الإنشائية، ويتماز هذا المشروع بالأرباح الكبيرة كونه لا يحتاج لرأس مال كبير، كما هو الحال في المشاريع الاخرى، كل ما عليك فعلة هو إستئجار مكتب لكي تتواجد فية وتقيم فيه عمليات البيع والحصول على رخصة مكتب عقاري.

اختر موقعاً مناسب لمكتبك لكي يجذب لك الزبائن وقم أيضاً بإنشاء موقع على الويب أو صفحة على مواقع التواصل الإجتماعي لنشر أعمالك وتقديم خدمات إضافةً لعرض الشقق أو الأبنية التي يتم تسجيلها لدى مكتبك.

بادئ ذي بدء، استئجار الشقق السكنية والمكاتب والمحلات التجارية، عمولة المكتب هي نسبة مئوية من مبلغ العقار ويتم تقسيمها بين طرفين، البائع والمشتري، أنت هنا تلعب دور الوسيط بين الطرفين وتقرب وجهتهما معاً.

وبما أن بعض أصحاب المباني ليس لديهم الوقت الكافي لتأجير عقاراتهم، فإنهم يعهدون بعملية البيع إلى المكاتب العقارية، فبفضل هذه العمولات البسيطة يمكنك أن تصبح تاجراً يمتلك ولو عدد قليل من العقارات في وقت قصير، الأسهم أو الممتلكات مثل المحلات التجارية والمنازل والأراضي وغيرها من العقارات.

2- مشروع تسويق من خلال الانترنت

هذا المشروع منتشر بشكل كبير في المملكة وله إقبال واسع وتفهّم من المستخدمين، فما عليك إلا التعاقد مع بعض المتاجر والعلامات التجارية في داخل المملكة وخارجها وتكون مروجاً لهذه المنتجات وهذا المشروع لا يحتاج إلى راس مال نهائياً.

أما إذا كنت تملك بعض المال فقم بالتعاقد مع إحدى الشركات أو الماركات العالمية أو المواقع الرائدة وكن نقطة توزيع في بلدك، كما هو الحال في موقع أمازون فإن سبب انتشارة وشهرتة هي كثرة مخازنة وأنتشارها بشكل كبير.

مما يوفر المنتجات في شتى بقاع الأرض فكن أنت جزءاً من هذه المخازن علماً أن هذا الممشروع يلاقي إقبالاً كبيراً وفيه أرباح جيدة وغير متوقعة، ويعتبره البعض مشروع ربح يومي في الأردن ومن أهم المشاريع التي حققت نجاحاً كبيراً بالاردن.

3- مشروع المعهد التعليمي في الأردن

هذا المشروع لا يحتاج إلى راس مال كبير، حيث يتطلب منك تجهيز مبنى يحتوي على مجموعة من الصفوف التعليمية المجهزة بالأثاث المقبول والمناسب ومن ثم قم بالتعاقد مع مجموعة من المدرسين المشهورين في جميع القطاعات التعليمية وقم بتخصيص ثلاثة أقسام الأول للمناهج التعليمية تتناول فيه المراحل الدراسية المهمة.

والقسم الثاني يكون مختص في تعليم اللغات العالمية من الأنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية وغيرها من اللغات الأخرى.

 والقسم الثالث وهو نادر بين المعاهد التعليمية، وهو القسم الحرفي والذي من خلاله تقوم بجلب معدات حرفية والتعاقد مع مدربين حرفيين على مهن مختلفة كمهنة الخياطة ومهنة الحلاقة ومهنة صيانة الموبايلات والكمبيوترات وغيرها من المهن المطلوبة في أراضي المملكة، وبالتالي ستبدأ بكسب الأرباح الغير متوقعة من هذا المشروع.

4- مشروع تنضيم الحفلات في الأردن

هذا المشروع بسيط وسهل للغاية لا يتطلب الأمر أي معدات أو أجهزة، بل يتطلب بعض البراعة والتنظيم والذكاء كل ما عليك فعله هو فتح متجر والتواجد هناك حتى يتمكن العملاء من الاتصال بك لإجراء الحجز والتعيينات.

تقوم بتحديد المواعيد لهم في المكان وقاعات الأفراح التي يريدونها، وتجهيز القاعة للحفلات، وإحضار مجموعة الصوت وغيرها من التفاصيل عند الطلب، وحجز هذه المعدات وإضافة نسبة الربح الخاصة بك إليها.

افضل مشروع ب 5000 دينار أردني

من الجيد أن تفكر في الثقة بنفسك، وأن تكون سيد أعمالك، والتخلص من العبودية وروتين العمل، وتوفير بعض المال واستثماره في مشروع خاص بك يجلب لك الربح ويوفر عليك العمل.

المبلغ الذي تفتحه لنفسك أي مشروع يمكن أن يحقق لك أرباحاً ضخمة ومن الممكن أن ينمو المشروع أو يمكن أن يتضاعف رأس مالك، ولكن هذا لا يمكن تحقيقه إلا إذا كنت ناجحاً في اختيار نوع المشروع الاستثماري وموقع هذا المشروع.

وهناك من يبحث عن استثمارات أو مشاريع بـ 5000 دينار أردني لأن العملة الأردنية مرتفعة جداً كونها رابع أعلى عملة في العالم، لكن هذا المبلغ ليس مبلغاً كبيراً جداً وليس من السهل تحقيقه أو الحصول عليه.

ففي مايلي سوف نعرض عليكم مجموعة من المشاريع الناجحة والرائدة في الأردن والتي تحتاج إلى رأس مال بما يقارب ال 5000 دينار أردني، وإليك هي على الشكل التالي:

قد يهمك: 20 من أفكار مشاريع جنونية ناجحة ومربحة تعرّف عليها

1- مشروع مغسلة الألبسة الجافة

يستخدم آلة خاصة لغسل الملابس بدون ماء، وذلك باستخدام مواد خاصة منها المواد الكيميائية، كما أن عملية تنظيف الملابس أفضل بكثير من غسيل الملابس التقليدية بالماء، فما هي متطلبات المشروع ؟ هي كما يلي:

  • مكينة غسيل جاف مستعملة يكون ثمنها أقل من الجديدة.
  • محل بمساحة لا تقل عن 15 متر مربع.
  • مكواة مع طاولة للكوي.

‏ثم تبدأ بالعمل ويمكنك إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي لتقديم خدماتتك إضافة إلى فكرة توصيل واستلام الطلبات وهي أنك تذهب للعميل إلى المنزل أو المكتب أو المكان الذي يتواجد فيه وتأخذ الملابس وتقوم بغسليها وكويها ثم تعيدها إليه.

وتعتبر هذه الميزة جيدة جداً حيث ستجعلك مفضل ومميز دائماً عن غيرك وهذا المشروع قد لا يصل سقف رأس المال فيه أكثر من 5000 دينار أردني كما أنه يدر أرباح جيدة وهي مجربة وفعالة في دولة الأردن.

2- مشروع إنتاج العسل

يعتبر العسل علاج نص عليه دين الإسلام العظيم، إضافةً إلى إنه شفاء للكثير من الأمراض وإحدى الواجبات الملكية وعليه طلب كبير من داخل الأردن وخارجها وهو من المشاريع الهامة والمربحة يمكنك أيضاً توسيع المشروع خلال فترة وجيزة لزيادة أرباحك.

ما هي متطلبات مشروع إنتاج العسل ؟

  • قطعة الأرض الزراعية بمساحة لا تقل عن ٦٠متر أن كنت تملك‏ أرض  بهذه المواصفات لقد وفرت 25% من تكاليف المشروع، حيث إن الأرض بهذه المساحة قد يصل أجارها إلى 1500 دينار اردني.
  • عدد جيد من المناحل والتي قد تكون خشبية أو طينية.
  • مجموعة متنوعة من النحل الملكي ويمكنك اختيار عدد النحل على حسب قدرتك.
  • مياه وغذاء لهذا النحل متوفر على مدار الساعة.
  • ثم  تبدأ في إنتاج العسل وبيعه بعد ‏عملية التعبئة والتغليف وستبدأ بكسب أرباح لم تكن تتوقعها.

3- مشروع خدمات الموبايل

لقد أصبح الهاتف المحمول أداة شخصية لا غنى عنها ولا يمكن التخلي عنها، قد يشعر الإنسان بالجوع دون أن يأكل، وقد لا يتمكن من الذهاب إلى أحد المطاعم لشراء الطعام،3 ومع ذلك، إذا كان هناك عيب في هاتفك أو كان يحتاج إلى استبدال، وسوف يتصل على الفور بالشخص الذي سيحل هذه المشكلة عن طريق الهاتف أو بطاقة الائتمان، وهذه الخدمة مقدمة له.

ويتضمن مشروع متجر لبيع اكسسوارات الهواتف بعض الحلول البرمجية للمشاكل البسيطة المتعلقة ببطاقات الإئتمان والهواتف الذكية، وكذلك الشواحن والسماعات وغيرها.

ما هي متطلبات مشروع خدمات الجوال ؟

  • محل بمساحة يكون من ستة إلى 10 متر مربع على أن تكون قريبة من سوق الموبايلات أو في مكان مزدحم بالمارة.
  •  مجموعة من الإكسسوارات الخاصة بالهواتف مع اختلاف أنواعها تكون مجموعة من الشواحن والسماعات والكفرات ولاصقات الحماية وسماعات ال Bluetooth وبطاقات الذاكرة وبطاقات شحن الرصيد.
  • طاولة ومجموعة من الرفوف لعرض هذه الإكسسوارات.
  • جهاز لابتوب يساعدك في الحلول البرمجية للمشاكل التي يمر بها الهواتف.

وبالتالي فهذا المشروع عليه طلب كثير وإقبال كبير وفيه أرباح تفوق سقف التوقعات وهذا المشروع في متطلباته لا يتجاوز 5000 دينار أردني، ولكنك مع مرور الزمن تستطيع توسيع المشروع بإضافة خدمات الصيانة كون أن أرباحها مضاعفة.

4- مشروع كشك المشروبات

هناك من لا يستطيع الاستغناء عن القهوة أو الشاي الذي يشربه في السيارة والذي يساعد بشكل كبير أثناء القيادة على الطريق، فمشروع الكشك الذي يحتوي على المشروبات الساخنة والباردة من المشاريع المربحة جداً في الأردن، خاصةً إذا كان موقع المشروع على أطراف المدينة أو على شارع عام أو أن يكون موقع الكشك في محطة وقود.

ما هي متطلبات مشروع المشكل ؟

  • بناء أو استئجار كشك صغير على طريق عام أو ضمن محطة وقود.
  •  سخان ماء لتسخين الماء للمشروبات الساخنة.
  • مبردة أو ثلاجة لحفظ المشروبات الباردة.
  • أكواب ورقية أو بلاستيكية.
  • بعض الحلوى والكيك المغلف.

وبالتالي فهذا المشروع له أرباحاً طائلة كونه يقع على الطريق العام وهو مشروع فعال وحقق إنتشاراً واسعاً في المملكة الأردنية وخاصةً في الآونة الأخيرة.

إزاي أعمل مشروع صغير في البيت للبنات ؟

هذا السؤال يدور دائما في أذهان جميع النساء، كيف يمكنني إنشاء مشروع صغير يمكنني من خلاله كسب المال من المنزل بسهولة، وفيما يلي بعض الأفكار والمشاريع الخاصة بالمرأة التي يمكن تنفيذها بتكاليف بسيطة. هناك العديد من المشاريع التي يمكن تنفيذها من المنزل مجاناً سواء للفتيات أو الشباب، إليك هي:

1- مشروع تحفيظ القرآن+

إذا كان لديك صوت جميل، يمكنك البدء في هذا المشروع  وهو تحفيظ القرآن للأطفال الصغار عن طريق هذه موهبة.

2- مشروع الحظانة

هناك الكثير من الناس يرون أن الحظانة مشروع جيد، وفي الحقيقة هو مشروع ممتع للغاية كونه يشكل إهتمام كبير بالأطفال، فمشروع الحظانة مربح، ولكن لا يمكنك أن تحقق نجاحاً وأرباحاً في هذا المشروع إلا إذا كنت تمتلك منزلاً كبيراً حيث يتوجب عليك تخصيص غرفة للأطفال وبالتالي سوف تتمكن من تحقيق الأرباح.

3- مشروع صالون حلاقة منزلي

يمكنكي الإتفاق مع بنات أقاربك والأصدقاء لقص شعرهن في منزلك بمقابل مادي بسيط كبداية، وبعد أن تتمكني من جلب عدد لابأس به من الزبائن يمكنك تطوير المشروع لزيادة الربح.

4- مشروع الروايات

وبما أن الأمر لا يتطلب سوى الخبرة وجهاز كمبيوتر محمول، فيمكن للمراهقين والناشئين القيام بهذا المشروع من خلال الاستعانة بمنزل لطباعة هذه الروايات وكسب المال عبر الإنترنت، خاصة إذا كان الشخص لديه هواية كتابة الروايات والقصص بأنواعها.

5- مشروع التطريز

كل فتاة تحب جميع أنواع الملابس والسجاد وغيرها، يمكنك أيضًا التطريز وكسب المال عن طريق بيع هذه المواد المطرزة عبر الإنترنت.

6- مشروع تعبئة المواد الغذائية

جميع أنواع البقوليات تحتاج إلى تعبئة وتغليف حتى يتم بيعها للمستهلك، فيمكنك القيام بهذا المشروع الصغير في المنزل، قم بالاتفاق مع أحد المصانع وإحضار البقوليات إلى المنزل، قم بشراء ماكينة تعبئة وابدأ العمل على العبوة مقابل بعض المال.

7- مشروع طبخ الطعام وتوزيعه

إذا كنتي واحدة من هؤلاء الفتيات التي يستطعن ​​الطهي بعدة طرق مختلفة، وإعداد الطعام بنكهات مختلفة والقيام بالتوصيل مباشرة، فسيتم ذلك عبر الإنترنت.

8- مشروع صناعة المربى

من المعروف أن كل ربة منزل يمكنها العمل على هذا المشروع الصغير في المنزل، وشراء الفواكه المناسبة لصنع المربى، وتحويل الفاكهة إلى مربى وبيعها لأصحاب محلات البقالة والسوبر ماركت مقابل المال.

9- مشروع مشروع التسويق

يعتبر التسويق من أفضل المشاريع الصغيرة التي يمكنك القيام بها من المنزل وعبر الإنترنت، ويعني تسويق المنتج لأي شخص يريده وبيع المنتجات عبر الإنترنت والحصول على عمولة مقابل البيع.

10- مشروع الفوتوشوب

برنامج الفوتوشوب هو أحد تلك البرامج التي يمارسها الفرد في المنزل ثم يعمل عليها، ويعتبر أحد أنواع المشاريع المنزلية الصغيرة.

11- مشروع صياغة المقالات

هناك الكثير من المدونين يريدون أشخاص ذوي خبرة كافية في كتابة المقالات، فيمكنك البحث عبر الإنترنت والعمل مع أصحاب مواقع المدونات مقابل المال.

12- مشروع صناعة المجسمات

يعتمد مشروع نموذج المنزل على توفر المواد البلاستيكية التي يمكن صنع أي نموذج من اختيارك منها، وتتم هذه الصناعة عن طريق تقطيع البلاستيك إلى مكعبات.

بالإضافة إلى النماذج المصنوعة من الإسفنج فهي تعتمد على أبسط المواد أي قطع الإسفنج بمختلف الألوان، ولصنع المكعبات يجب أن يكون لديك زجاج كريستال ومقص، ويمكن القيام بهذا العمل أكثر كان هذا المشروع ناجحا بفضل خيال صاحبه.

وفي الختام، إلى هنا نكون قد إنتهينا من مقالنا لليوم حول 20 من أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة والمربحة في الأردن حيث استعرضنا لكم من خلاله مجموعة متنوعة من أهم المشاريع التي حققت نجاح كبير أرجو أن أكون قد قدمت لكم شرحاً كافياً ووافياً عن تلك الموضوع دمتم بخير.

مواضيع ذات صلة: