نصائح وطرق لتنظيم مصروف البيت اليومي والشهري

يشتكي دائماً معظم العائلات والأشخاص من عدم توفر المال في المنزل أو أن معاشهم لا يسد كافة إحتاجات المنزل والسبب هو سوء الإدارة بالنسبة لمصروف المنزل وزيادة المصاريف أو شراء بعض الأشياء الغير مهمة

ومن أجل هذا ينبغي على كل شخص إتباع نصائح وطرق لتنظيم مصروف البيت اليومي والشهري، وفي هذه المدونة وعبر موقع تكنو تين سوف أقدم لكم شرح بالتفصيل كيفية تقسيم مصروف البيت يومي وشهري وسنتعرف أيضاً على أفكار صغيرة لتنظيم مصاريفك المنزلية.

نصائح وطرق لتنظيم مصروف البيت اليومي والشهري

أفكار وطرق لتنظيم مصاريف المنزل

أول ما سيتعين عليك كشاب أو رب عائلة هو البدء في تسجيل كل المصاريف التي تنفقها على منزلك، حيث يمكنك أن تستعين ب Excel والذي يعتبر أفضل برنامج في الوقت الحالي ومناسب لكل من يبحث عن تقسيم مصاريفه المنزلية سواءً كان يومي أو شهري.

وضروة من الضروريات تقسيم ميزانيتك الخاصة لكي تدرك ما هي الأشياء اللازمة والغير لازمة، ومن ثم البدء في إزالة الحاجات الغير لازمة بغض النظر عن الأساسيات، بعدها تقوم في التخطيط للميزانية المستقبلية لتوفير بعض الدولارات.

ما هو تقسيم الميزانية ؟

إن ما يقصد به تقسيم الميزانية هو أن يقوم أي شاب أو رب عائلة بعملية الجرد لجميع ما يدخل إلى منزله من راتبه الشخصي أو أي دخل آخر سواءً كان شهري أو يومي، بالإضافة لذلك يجب عليه معرفة كافة مصاريفه الثابتة بشكل دقيق من الديون إلى الفواتير وغيرها.

فأغلب الأفراد أو العائلات يواجهون مشاكل تراكم الديون عليهم وتعتبر بالنسبة لهم إحدى مشاكلهم الأساسية، ولهذا يجب على كل شخص أن يستعين في جدول ليقوم في تنظيم أمواله يومياً أو شهرياً، والأهم من ذلك أن لا ينسى خطته، وهذه الخطة يجب أن تحتوي على كافة المصاريف سواءً كانت الضرورية أو الغير ضرورية ثم مقارنتها مع الدخل.

ومن أهم المهارات والفنون الخاصة والتي ينبغي على كل فرد أو رب أسرة أن يتعلمها وفهم مدى أهميتها وإدراك تأثيرها الإيجابي على رفاهية وسعادة أي عائلة هو عمل خطة تكون منظمة لإدارة وحفظ الميزانية للمنزل.

ومن خلال الخطة التي يتم دراستها للميزانية والتي تكون بحوزة أي عائلة سيتم إدارة الشؤون المالية لأي منزل، والتي يترأسها رب العائلة مع باقي أفراد عائلته ويقدم لهم بعض الإقتراحات والأفكار التي تتناسب ومن شأنها الحفاظ على الميزانية وإدارتها بالشكل الصحيح.

بالإضافة إلى ذلك بإمكان كل رب أسرة أن يعقد إجتماعات مع عائلته بين كل حين وحين وذلك من أجل التحدث عن التغييرات التي طرأت ومعرفة كم هي مصادر الدخل الشهري أو اليومي ثم العمل على دعم الخطة السارية وتحديثها.

مصاريف البيت الطارئة

بالنسبة لما يتعلق في المصاريف المنزلية الطارئة، فيتعين عليك كتابة كافة المصاريف التي لم تضعها بعين الإعتبار، على سبيل المثال الإنفاق على العلاجات الطارئة، أو أن تكون مدعو للعشاء خارج منزلك، أو حتى الإلتزام بشراء هدية لمناسبة ما لشخص ما، كما يجب عليك أن لا تدمج بين المصاريف الطارئة والثابتة.

والذي سوف تحتاجه في هذه الحالة هو تدوين جميع مصاريفك لمدة شهر كامل، حيث سيساعدك هذا على عملية الفصل بين الإنفاق خلال الشهر ودخلك الشهري وهذا ما سيساهم بشكل كبير في تنظيم كافة المصاريف لمنزلك وبالتالي سيتم إحكامها وضبطها بالشكل الصحيح والجيد.

مصاريف المنزل الثابتة

ما نعرفه عن المصاريف الثابته للمنزل هي التي يتم دفعها من قبل الشخص بشكل يومي أو شهري أو بشكل مستمر والتي تشمل المدفوعات على المدارس والطعام والشراب وفواتير الماء والكهرباء والأنترنت ودفع آجار المنزل وما إلى ذلك، كما يمكنك الإعتماد على أكلات موفرة والتي لا تتجاوز قيمتها 600 ليرة تركي شهريا.

كما يعتقد البعض على إن مصاريف البيت التي تعتبر ثابتة لا يمكن أي شخص أن يتحكم فيها، وبعض الأحيان يمكنها أن تكون قابلة للتوفير مثل الشراب والطعام واللباس وكذلك الفواتير وغيرها من المصاريف الثابتة والتي ربما تكون أقل من ذلك.

إليك أفضل 3 تطبيقات لضبط مصاريف البيت

هناك العديد من التطبيقات والطرق السهلة والتي من شأنها تساعد على ضبط مصاريف البيت، والتي تتمثل في التطبيقات وجداول البيانات أو حتى البرامج عن طريق الإنترنت، إليك هي:

1- تطبيق زيتا Zeta

وهذا التطبيق من شأنه يساعد الأشخاص من عملية إعداد ميزانية عائلية والتي تتناسب مع وضعهم المادي كما إنه يقوم في تتبع جميع الحسابات لكلا الزوجين بالإضافة إلى دخلهم الخاص والنفقات وما إلى ذلك، مما يساعد بشكل كببر على إتفاقهما ويمكنهم من إدارة ميزانيتهم، ويمكنك تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي من هنا.

2- تطبيق Monefy

يعتبر تطبيق مونيفاي Monefy واحد من أسهل وأفضل التطبيقات الذي يساعد في إدارة الميزانية للمنزل، على الرغم من عدم دعمه للغة العربية، لكنه يضم واجهة بسيطة ويمكنك العمل عليها بسلاسة وهذا ما جعل التطبيق مناسب للجميع.

وبمجرد أن تقوم في فتح التطبيق سوف ترى الواجهة المميزة التي تعرض لك مجموعة من البنود المختلفة للمصاريف مرفقة بالرموز التي توضح كل شيء على سبيل المثال المواصلات والطعام والشراب والصحية وما إلى ذلك.

وفي وسط شاشة التطبيق سوف تجد دائرة تبين لك المبالغ التي تم إنفاقها، ولكي تقوم في إضافة مصروفك الجديد، قم بالنقر على الرمز الذي يكون مرتبط بالبند الذي أنفقت عليه.

مثال على ذلك إن كان المصروف له علاقة بالمواصلات يمكنك النقر على رمز السيارة ثم أدخل المبلغ الذي قمت في إنفاقه، كما يمكنك أيضاً أن تضيف بعض الملاحضات.

وفي أعلى الشاشة من اليسار على التطبيق سوف تجد 3 رموز بمجرد النقر على هذه الرموز هناك علامات تبويب سوف تظهر عليك لكي تقوم في تقسيم فترات الزمن سواءً كان سنوي أو شهري أو حتى يومي أو يمكنك تحديد عرض مصروفك بيوم تحدده أنت.

كما يوجد في الأسفل عدد إثنين من الدوائر في وسط واجهة التطبيق ووظيفة كل منهما الأولى للمصاريف والأخرى للدخل، وبالتالي تستطيع النقر على أي واحدة لكي تقوم في إدخال مصروف أو إيراد، ويمكنك تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي من هنا.

3- تطبيق Money Manager

تطبيق "موني مانجير Money Manager" واحد من أشهر التطبيقات في الوقت الحالي، وصنف كأفضل تطبيق كونه يساعد على إدارة الميزانية المنزلية والمصاريف، كما إنه يتيح لك عملية الحساب وتقسيم راتبك الشهري ويمكنه تتبع كافة مصاريفك اليومية والشهرية سواءً كان لأسرتك أو لك شخصي.

وتطبيق Money Manager حاصل على لقب كأفضل تطبيق يساعد الأشخاص على النفقات عبر متجر جوجل بلاي وما يتميز به التطبيق إنه سهل للغاية من حيث الإستخدام للمبتدئين.

بأمكان المستخدمين إدخال دخلهم الشهري ومصروفاتهم يومياً وبكل سهولة، وسيقوم التطبيق في معالجة البيانات التي تم إدخالها وذلك لكي يتم توفير وتقسيم المصروفات الشهرية ومن ثم العمل على تحديد البنود التي تم إستهلاكها، كل هذا متوفر في التطبيق من النسخة المجانية.

ويدعم التطبيق كافة العملات في الدول العربية بالرغم من أنه لا يدعم اللغة العربية، ومن أهم العملات التي يدعمها هي عملة درهم إماراتي ريال سعودي جنيه مصري، ويمكنك تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي من هنا.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقال اليوم والذي تمحّور حول أهم نصائح وطرق لتنظيم مصروف البيت اليومي والشهري حيث استعرضت لكم جدول مصروف البيت الشهري واليومي والأسبوعية 2023-2024 وتعرفنا أيضاً على كيفية تقسيم مصروف البيت بالتفصيل عن طريق أفضل أفكار بسيطة، وبينا طريقة حساب ميزانية البيت لخمس أفراد عبر أفضل 3 تطبيقات، أرجوا أن أكون قد قدمت لكم شرحاً وافياً عن تلك الموضوع دمتم بخير.