شرح تقنية البلوك تشين واستخداماتها

شرح تقنية البلوك تشين واستخداماتها، تعد تقنية بلوك شين واحدة من أهم التقنيات الناشئة حديثاً وهي بمثابة كتاب رقمي تم تخصيصه لحماية المعاملات من القرصنة والتلاعب فيها، الشيء الذي يساعد على ضمان الدقة في المعاملة وسلامتها من أي أخطاء سواءً كانت آلية أو يدوية.

وسوف نستعرض لكم في هذا المقال وعبر موقع تكنو تين شرح شامل حول منصة بلوك تشين Blockchain + تعلم كيف يعمل البلوك تشين وما هي استخدامات هذه التقنية، بالإضافة لذلك سنتعرف على مميزات وعيوب البلوكتشين وما هي أنواع تقنية بلوك تشين لذا ما عليك سوى متابعة المقالة حتى النهاية.

شرح تقنية البلوك تشين واستخداماتها

ما هي تقنية البلوكتشين ؟

ما هو Blockchain الذي يعتمد عليه؟ في الحقيقة إن تقنية بلوك تشين هي عبارة عن قواعد تحتوي على مجموعة من البيانات الموزعة، وما تتميز به هذه البيانات إنها قادرة على إدارة عدد غير محدود من البيانات، وهي بمثابة كتاب إلكتروني يقوم في تسجيل جميع المعاملات والصفقات التي تتم ثم يعمل على إدارتها بأحسن وجه.

وهي من التقنيات الجديدة، وتتسم على إنها غير تقليدية أو بالأحرى قاعدة من البيانات اللامركزية، وتحتوي على إدارة قائمة تتزايد وبشكل مستمر وتضم مجموعة من الكتب أو بما تسمى السجلات وتم تسميتها بالكتل أو البلوك.

وكل بلوك أو كتلة يحتوي على الكثير من المعلومات والبيانات ومن ضمن تلك البيانات، هي البيانات الزمنية، حيث يتم حفظ هذه البيانات بطريقة لا يمكن حلها أو حتى تعديلها من أي جهة كانت.

إن هذه التقنية تمكّن على إنجاز التعاملات دون تدخل طرف ثالث، مما يساعد هذا على تقليل التكاليف إضافةً للمدة الزمنية، بالإضافة لذلك التمكن لبرمجتها لمجموعة من المؤسسات أو الشركات مرفقة ببعض التعديلات لتسخيرها بشيء معين.

وهذه القاعدة وظيفتها تخزين كافة البيانات مثل السجلات أو العلامات التجارية وغيرها الكثير، وبدون أن تتدخل أي جهة تعمل على التحقق عن مصدر المعلومات بشكل لا مركزي.

شرح تقنية البلوك تشين

إن تقنية البلوك تشين وظيفتها إنها تسجل جميع المعلومات التي تكون متعلقة بجميع عمليات البيتكوين، والتي تتمحور حول اللوحة التي تم إرسال المبلغ لها ومصدر المبلغ، وبعد الإنتهاء من العملية وقيمتها بالإضافة لقيمة الإشتراك فيها وغيرها من المعلومات التي تتعلق بهذه العملية.

وهذه التقنية هي عبارة عن سجلات موزعة بعدة أختام زمنية تم تخصيصها للقيام بالعمليات، والتي يتم حفظها في كافة الأحوال عبر الشبكات اللامركزية من خلال الكمبيوترات، والتي يطلق عليها مسمى العُقد على أن كل جهاز يقوم بحفظ بلوك تشين بشكل كامل.

وعند الإنتهاء من الإستحواذ على البيانات أو المعلومات السابقة تلقائياً يتم حفظها في البلوك أو التي تسمى بالكتل والتي تشبه إلى حد كبير الوعاء الكبير، وهذا البلوك أو الكتل ترتبط بمجموعة من الروابط التي تساعد على عملية التشفير.

متى بدأت تظهر فكرة Blockchain بلوك شين ؟

إن تقنية البلوك تشين اللامركزية كانت في البداية فكرتها من أهم المواضيع التي ساعدت على إدارة ال شركات والمؤسسات في عالم الإقتصاد، وقد تم نشر نماذج عن هذه الشبكة في بداية عام 1967 على يد عدد كبير من الباحثين، والهدف من ذلك هو توضيح الإنظمة اللامركزية والمركزية وكذلك الأنظمة المنتشرة.

تجدر الإشارة إنه من هذاك التاريخ، بدء الكثير من الخبراء وبعدة محاولات لإنشاء قاعدة بيانات لامركزية وذكية بدون أن تكون تحت يد أشخاص أو حتى تخضع لرغبات بشرية، لكي تتسجل في هذه البيانات بشكل دقيق مما لا يمكن تعديلها على الإطلاق.

وفي بداية عام 2008 ظهر التطبيق الأول الواقعي والحقيقي لجميع النظريات وخاصة الذي يتمحور حول اللامركزية، وذلك عند ما تم نشر عملة البيتكوين، والتي تحمل نظرية اللامركزية بشكل واضح.

وهذه التقنية تم الإستفادة منها بشكل كبير وبعد أن قاموا في تطويرها إلى أن بدأت تظهر مجموعة من العملات المشفرة الرقمية وغيرها، والتي أصبح تعدادها في الوقت الحالي ألف وستة مائة عملة.

قد يهمك: تعرف على أفكار مشاريع تقنية المعلومات للاستفادة منها

ما هي مميزات تقنية Blockchain ؟

يوجد العديد من المحاسن التي جعلت للتقنية علامة أو صفة يعرف بها مما جعلته أيضاً يتميز عن غيره من التقنيات الأخرى وهي في مايلي:

  1. البلوك شين لا يمكن تعديلها على الإطلاق، وإن حصل أي تغيير يتطلب قوة في الحساب مما جعل هذه التقنية مميزة ورائعة جدأ في حفظ المعلومات وغيرها من البيانات الأخرى
  2. وتقينة بلوك شين كلما زادت قدمها تصبح أكثر آمان
  3. وما يميز تقينية Blockchain التمتع بالشفافية التامة، وتسمح لأي فرد الإضطلاع على البيانات التي تم حفظها بكل سهولة
  4. لا يوجد خطورة في مؤسسة أو أي منظمة كانت مما يقلل من الرسوم والتكلفة بشكل إجمالي
  5. وهي من الطرق الآمنة بشكل كامل لإنه يتم تشفير البيانات قبل أن يتم إرسالها، والشيء الذي يساعد على الآمان هي كلمة السر وأسم المستخدم
  6. ويعد البلوك شين إحدى التقنيات اللامركزية، بمعى آخر لم تخضع لأي جهة كانت
  7. وهي من الطرق السهلة والسريعة وأشتهرت بفعاليتها مؤخراً على إنها تقوم في جميع المعلومات والتحقق منها ثم حفظها تلقائياً وبشكل مباشر
  8. وبإمكان هذه التقنية الحرص على نشاطها على مدار ال 24 ساعة لمراقبة الشبكة من حدوث أي خلل ما

ما هي عيوب تقنية بلوك تشين ؟

رغم الكثير من المميزات التي يحتويها البلوك تشين إلا إنه هناك بعض العيوب وهي تتمثل كالتالي:

  • التخزين: بعد النمو للبلوكتشن يحتاج إلى مئتي جيجا بايت من محفظة بلوك تشين على ما يبدو إن النمو في العصر الحالي بحجم البلوك تشين فاق نمو محركات الدوائر الثابتة
  • المفاتيح الخاصة: والتي تعمل على منع جميع المستخدمين أن يمتلكوا عملاتهم الرقمية، وعلى كل حساب يوجد له مفتاحين الخاص والعام
  • تعديل البيانات: لا يمكن التعديل على البيانات بعد إدخالها بأي شكل من الأشكال
  • الهجمات المحتملة: ربما تحدث هجمات محتملة تعطل الشبكة وهذه الهجمات تسمى ال 50% والتي تعتبر من الهجمات الشائعة بعالم العملات المشفرة

ما هي استخدامات البلوك تشين Blockchain ؟

1- العملات الرقمية

يمكنك إنشاء عملات رقمية مثل "الأثريوم وبيتكوين" بإستخدام تقنية البلوك تشين، تعمل هذه التقنية على إنشاء سجل كامل يتم تخزين فيه جميع المعلومات بشكل آمن ومشفر، مما يعني أن جميع البيانات التي تم حفظها في سجل البلوك تشين من الصعب تغييرها ولا حتى تزويرها، ويمكنك للجميع التحقق منها، مما يسمح للمستخدمين التداول بالعملات الرقمية بشكل لامركزي بدون أي دفع رسوم على المعاملات.

2- البنوك والتمويل

وبمجرد إدراج تقنية بلوك تشين بالمعاملات والبنوك سوف يقوم في تسريعها، مما يزيد من فرصة إرسال وإستقبال الأموال بشكل سريع وآمن، نظراً لإن كافة المعاملات البنكية تحتاج وقت طويل للحصول عليها، ولكن بإستخدام تقنية بلوك تشين يمكنك وضع أموالك بغضون عشرة دقائق.

3- تتبع كافة سلاسل التوريد

إن تقنية بلوك تشين تساعد على تتبع جميع عمليات التوريد سواءً كان لشركة أو لمؤسسة مما تعمل على تحديد مصدر المنتج وجميع الأدوات التي تمت إضافتها لتصنيعه، وهذا ما يجعل السلسلة دقية وأكثر شفافية.

4- التصويت الإلكتروني

أيضاً بإمكان الحكومات إستخدام تقنية البلوك تشين في التصويت الإلكترونية لتسهيل عملية التصويت من خلال إدراجه أثناء التصوين للحماية من التزوير أو التلاعب بالأصوات، مما يمنح البلوك تشين الشفافية الكاملة بالحملات الإنتخابية ويلغي حاجة فرز الأصوات من جديد لإن تقنيته جعلت عمليات التصويت أكثر أمان مما سبق مما قلل من وجود عدد كبير من الموظفين وزيادة أعداد المنتخبين.

الخلاصة

وبهذا نكون إنتهينا من مقال اليوم حول موضوع شرح تقنية البلوك تشين واستخداماتها وكيف يعمل البلوك شين والمحاسبة PDF وذكرنا ما هي شروط استخدام تقنية البلوكتشين؟ وتعرفنا أيضاً على أهم مميزات تقنية البلوك تشين وما هو البلوك تشين بالعربي بطريقة مبسطة Blockchain ونتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم وفضلاً نرجوا مشاركة هذا المقال لتعم الفائدة.