دليلك الشامل لإنشاء متجر لتحميل التطبيقات خطوة بخطوة

نقدم لكم في هذا المقال وعبر موقعنا تكنو تين إنشاء متجر لتحميل التطبيقات والذي يعتبر من التجارات الأكثر تنوعاً وتداولاً في الوقت الحالي والتي يتم تصميمها من قبل بعض الأفراد والشركات لتحقيق الأرباح من خلالها، لكونها تجارة مربحة للغاية، والسبب هو إرتفاع نسبة إستخدام الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل الآيفون والآندرويد

ومع إزدهار التطور التكنلوجي باتت تطبيقات المتاجر الإلكترونية من أهم الأشياء التي تقدم خدمة للناس من حول العالم والتي لا يمكن الإستغناء عنها في العصر الحالي، فإذا كنت تريد إنشاء متجر لتحميل التطبيقات يجب أن تكون مُلم بكافة المعلومات عنه، لذا تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

دليلك الشامل لإنشاء متجر لتحميل التطبيقات خطوة بخطوة

طريقة انشاء متجر لتحميل التطبيقات

في الآونة الأخيرة إرتفعت نسبة الطلبات على المتاجر الإلكترونية، فبدل من إستخدام مواقع الويب الإلكترونية بات يستخدم جميع العملاء التطبيقات والمتاجر الإلكترونية بشكل مباشر نظراً لسرعتها وسهولة إستخدامها مما توفر لهم الإطلاع على آخر التطورات من الخصومات والعروض.

حيث يتم عرض مجموعة متنوعة من المنتجات على المتجر بما فيها من الأدوات المنزلية، والأجهزة الكهربائية، والملابس، ومستحضرات التجميل، والمواد الغذائية وغيرها الكثير من المنتجات الأخرى.

بالرغم من أن إنشاء متجر لتحميل التطبيقات مكلف بعض الشيء إلى جانب بذل بعض الجهد، إلا أنه يستحق ذلك ويرجع السبب لكونه ذو فائدة كبيرة لهم وحتى لتجاراتهم.

مراحل إنشاء متجر إلكتروني لتحميل التطبيقات

هناك العديد من المراحل لإنشاء متجر إلكتروني لتحميل التطبيقات والتي يجب أن تمر فيها لتحقيق النجاح وسوف نوضحها لكم في ما يلي:

1- تحليل السوق

قبل أن تبدأ في بناء التطبيق، عليك أن تنظر إلى التطبيقات المشابهة وأن تعرف آراء العملاء، وكذلك معظم المنافسين، لتفهم ما هي إحتياجاتهم، وما هي المشاكل التي يواجهونها، وما يتوقعونه من التسويق الإلكتروني، ليس هذا فقط، ولكن الأهم هو تحديد العرض والطلب، لأن تحديد السوق من المهام التي يجب القيام بها قبل البدء في إنشاء المتجر.

  • تحديد مستوى السوق سيساعدك على تأسيس عملك.
  • يقلل تحليل السوق من حدوث المخاطر ويساعد العملاء على فهم ظروف السوق وتجربتها بشكل أفضل.
  • إن معرفة العوامل التي تميزك عن منافسيك تسمح لك بالتركيز بشكل أفضل على هذه المهمة.
  • ستساعدك أبحاث السوق بشكل أفضل على تطوير التطبيق؛ سيساعدك هذا أيضًا على تحسين عملك وتحقيق نجاح أفضل.

2- تحديد ميزات السوق

بمجرد قيامك بتحليل السوق ومعرفة ما هي إحتياجات ومتطلبات العملاء، سيساعدك ذلك على تحديد شكل التطبيق الخاص بك وما يمكن أن يقدمه للعملاء، وبناءً على ذلك يمكنك إنشاء القائمة التي تضم جميع المميزات وتضمينها عند إنشاء التطبيق.

3- إصدار نموذج للمتجر

بعد الانتهاء من دراسة السوق وتحديد مميزاته، يجب تنفيذ نموذج عملي بالتنسيق مع إحدى الشركات المتخصصة أو مطوري الويب المحترفين قبل الإنتهاء من تثبيت المتجر، ويجب التركيز على التصميم للأفضل والإرتقاء به وبشكل مستمر

ويعتبر إنشاء أحدث التقنيات الرائدة جزءًا مهمًا من الخطة الإستراتيجية في العديد من المجالات مثل البرمجة وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية وأجهزة الحواسيب والتصميم وغيرها.

4- مرحلة تصميم المتجر

بمجرد الإنتهاء من إنشاء المظهر الأولي للمتجر وتحديد الميزات وغيرها العديد من العناصر الأخرى، يمكنك البدء في إنشاء المتجر الإلكتروني ومن ثم إختيار التصميم الذي يناسبه حيث يتضمن التصميم عربة تسويق بسيطة وشعار متجر حديث وكتالوج للمنتجات الأكثر جاذبية.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون المتجر سهل الإستخدام للمبتدئين وغير معقد وكذلك أن يتميز بعدد قليل من الخطوات لتنفيذ المهام بشكل أفضل.

5- إختبار المتجر

بمجرد أن تكون واثقًا من شكل المتجر وتصميمه وإختيار المنصة المناسبة وكذلك الجمهور المستهدف، فمن الضروري الإستعانة بمطوري البرامج والتطبيقات من فئة الخبراء المحترفين لإختبار متجرك والعمل على تطويره بشكل أفضل وفقًا لإحتياجاتك، إذا كانت ميزانيتك محدودة، فما عليك سوى البدء بنظام Android.

ما هي أهمية إنشاء المتجر الإلكتروني؟

نشرح لكم في فقرتنا التالية شرح مفصل حول أهمية إنشاء المتجر الإلكتروني:

1- الدعم لعلامتك التجارية

إن الانتشار السريع للتطبيق على جميع الهواتف الذكية يساهم بشكل كبير في زيادة إنتشار متجرك في وقت قصير، فكلما أرتفع معدل الشراء من خلال متجرك الإلكتروني، زاد إنتشاره وتأثيره، كما أن تطبيقك يساعد بشكل كبير على تحقيق تجربة مستخدم فريدة من نوعها، مما يزيد من ثقة العملاء بك.

2- إنشاء متجر إلكتروني يساعد على سهولة التواصل مع العملاء

بمجرد الإنتهاء من إنشاء المتجر الإلكتروني، سيساعدك على التواصل بشكل مستمر وسهل مع العملاء من خلال التواصل المباشر بإستخدام التطبيق الخاص بك، سواءً كان مدفوعًا أو مجانيًا.

حيث يمكنك التواصل مع العملاء من خلال التطبيق وعرض الرسائل الواردة منهم والبدء في الإجابة على كافة الأسئلة والاستفسارات التي يطرحونها عليك.

علاوة على ذلك، فإن التواصل الحسن مع جميع العملاء يساعد على تعزيز سمعة الشركة بشكل أفضل وزيادة الثقة مما يساعد أيضاً بشكل كبير في تحقيق النجاح في أي عمل تجاري.

3- إنشاء متجر إلكتروني يساعد على زيادة نسبة الوصول

ينتقل بكثرة جميع مستخدمي الهواتف الذكية والكمبيوتر المحمول من مكان إلى آخر وهذا يجعل من الصعب جدًا الوصول إلى مواقع الويب، ولذلك قاموا بتصميم هذه المتاجر والتطبيقات التي تسهل على القراء التنقل وسهولة القراءة، كما تمكّن المتاجر وتطبيقات الهاتف المحمول جميع المستخدمين من الوصول بسهولة وسرعة الوصول إلى المعلومات والخدمات والمنتجات التي يريدونها.

4- إنشاء متجر إلكتروني يساعد على التسويق

تتمتع معظم تطبيقات الوسائط الإجتماعية بإتصال كبير بالهواتف المحمولة، وجميع هذه التطبيقات مثالية لدعم إستراتيجيات التسويق الإلكتروني من خلال شبكات التواصل الإجتماعي المرتبطة بعملك.

ما هي مميزات إنشاء متجر إلكتروني؟

بعد الإنتهاء من إنشاء متجر إلكتروني لا بد من الحصول على العديد من المزايا وإليك هي كما يلي:

  1. أن تجلب على زيارات كثيرة لمتجرك الإلكتروني
  2. تحقيق الربح في وقت قصير
  3. سيساعدك إنشاء تطبيق مختلف للهواتف الذكية على تحقيق النجاح والتفوق على منافسيك
  4. يتيح لك التطبيق التواصل المباشر مع العملاء مما يساعدك على الوصول إلى قمة النجاح
  5. من خلال الإحصائيات، يتيح لك التطبيق معرفة ما يريده العملاء منك حتى تتمكن من الوصول إليهم بشكل أفضل.

تكاليف إنشاء المتجر الإلكتروني

هناك العديد من العوامل المطلوبة لإنشاء متجر إلكتروني كامل ومن ثم يمكنك تحديد التكلفة، ومن أبرز هذه العوامل هي كما يلي:

1- تحديد نوع المتجر

مع الأخذ في الإعتبار أن المتاجر الإلكترونية تختلف تمامًا عن المتاجر الأخرى سواءً كانت صغيرة أو كبيرة، فيجب عليك أولاً تحديد نوع المتجر الإلكتروني، حيث أن لكل متجر سعره الخاص.

2- التسويق للمتجر الإلكتروني

من المعروف أن أي متجر إلكتروني يحتاج إلى التسوق حتى يحقق الربح في وقت قصير، وهذا يتطلب التوجه إلى شركات التسويق الإلكتروني للقيام بهذه العملية حتى النهاية، أما الإعلان فيتطلب مبالغ أخرى.

لذلك، إذا كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني، فيجب عليك تحديد تكلفة كل هذه العوامل المذكورة أعلاه، ومن ثم تحديد ما إذا كان بإمكانك إنشاء متجرك الخاص بنفسك أو ما إذا كنت بحاجة إلى شركات للقيام بذلك بدلاً عنك.

3- برمجة المتجر

وبما أن كل نوع من البرمجة له ​​سعره الخاص وتختلف أنظمة البرمجة بين برمجة HTML و PHP، فهو من أهم العوامل التي تحدد سعر المتجر الإلكتروني.

4- أجزاء المتجر

بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يرغبون في إنشاء متجر إلكتروني خاص بهم، هناك العديد من الأجزاء والإضافات الأخرى التي يضيفونها، وكلها تزيد من تكلفة المتجر الإلكتروني.

5- تحديد الإستضافة

عندما تريد إنشاء متجر إلكتروني يجب عليك شراء الإستضافة ومن ثم ربطها بعنوان فعال ودقيق حتى تتمكن من الوصول إليه بسهولة، وهناك العديد من المواقع والشركات التي تقدم خدمات الإستضافة، ولذلك ستجد أسعارها تختلف حسب الموقع الذي تريد الحصول على الإستضافة فيه، كما أن هناك إختلافات في أسعار الإستضافة حسب الحجم والميزات التي تقدمها.

6- تصميم المتجر

عندما يتعلق الأمر بتصميم المتجر الإلكتروني، هناك حاجة لشركات أو أشخاص متخصصين في عملية تصميم المتجر وتثبيت التطبيقات في المتجر.

7- صيانة المتجر

يحتاج المتجر إلى صيانة دورية، مثل التحديث أو إعادة تصميم وتحديث التطبيقات، وتحتاج إلى ميزانية إضافية لهذه الصيانة.

أسئلة يطرحها الزوار حول تحميل التطبيقات

هناك الكثير من الأسئلة التي يطرحها بعض الزوار حول كيفية تحميل التطبيقات وكم يستغرق رفع التطبيقات على جوجل بلاي ؟ وهل رفع التطبيقات على جوجل بلاي مجاناً ؟ هذا ما سنجيب عليه في فقرتنا التالية.

كم يستغرق رفع تطبيق على جوجل بلاي من متجر تحميل التطبيقات؟

عادةً ما يستغرق تثبيت التطبيق من متجر جوجل بلاي حوالي سبعة أيام، وقد تزيد هذه المدة حسب جدول العمل وسياسات الشركة، ومن الجدير بالذكر أن مراجعة التطبيق أو المتاجر كانت في السابق ثلاثة أيام، ولكن أعلنت الشركة ذلك لاحقًا، إن الوقت المتزايد الذي يستغرقه التحديث الجديد بسبب قيام المطورين بمراجعة التطبيقات يدويًا، وحقيقة أن العديد من هذه التغييرات قد تم إدخالها مؤخرًا، أدى إلى ظهور عقبات كبيرة لجميع الشركات والموظفين.

كيف أعرف أن تطبيقي تم قبولة في جوجل بلاي ؟

بعد رفع تطبيقك وإنتهاء المدة الزمنية لفترة مراجعة تطبيقك من قبل جوجل بلاي هناك خطوات يجب إتباعها وهي في النقاط التالية:

  • إنتقل إلى حساب المطور عبر هاتفك المحمول
  • تسجيل الدخول إلى حساب المطور
  • النقر على الإعدادات من القائمة الرئيسية في الأعلى
  • حدد علامة تبويب من الخدمات المتاحة
  • النقر على أيقونة الإشعارات
  • حدد كافة التحديثات للتطبيق
  • ثم اضغط على أيقونة تفعيل الإشعارات
  • إنتظر إشعاراً بشأن تحديثات تطبيقك، ثم إنتقل إلى بريدك الإلكتروني وتأكد من قبول تطبيق متجرك الإلكتروني على Google Play.

الخاتمة:

إلى هنا نكون قد إنتهينا من مقالنا لليوم حول دليلك الشامل لإنشاء متجر لتحميل التطبيقات خطوة بخطوة حيث استعرضنا من خلاله طريقة إنشاء متجر إلكتروني لتحميل التطبيقات على متجر جوجل بلاي وتعرفنا أيضاً على تكاليف إنشاء المتجر الإلكتروني، أرجوا أن أكون قد قدمت لكم شرحاً وافياً وكافياً عن تلك الموضوع دمتم بخير.