إليك 5 من أهم البورصات العالمية

أهم البورصات العالمية، إن سوق الأوراق المالية لديه تاريخ عريق يرجع لحوالي خمسمئة عام، ومنذ أن نشأة في Antwerp في القرن السادس عشر إلى يومنا هذا، ثم تطورت من بورصة صغيرة إلى سوق ضخم عالمي وشهير، حيث يوجد في الوقت الحالي 60 بورصة رئيسية منتشرة حول العالم، وتحتوي أسواق الأوراق المالية جميع أحجامها المختلفة.

لذلك في هذه المدونة وعبر موقع تكنو تين سوف نزودك بكل ما تحتاجه من معلومات ومعرفة ما الذي يجري في البورصة وما هي أهم مؤشرات البورصة العالمية وسنتعرف أيضاً على أقدم وأكبر بورصة في العالم العربي والأجنبي لمزيد من التفاصيل حول تعريف وخصائص البورصات وأنواع وشروط البورصة تابع القراءة حتى النهاية.

أهم البورصات العالمية

ما هي البورصة ؟

إن البورصة كانت في التاريخ مكاناً واسعاً يجتمع فيه جميع التجار يبيعون ويشترون المنتجات، أما في الوقت الحالي شاع عالمياً على إنه سوق ضخم لبيع وشراء المنتجات أو السلع المالية وهي الأسهم وكذلك الاسهم والأصول.

وبداية البورصة كانت عبارة عن بناء مادي حيث إن جميع المتداولون كانوا يتداولون مع بعضهم البعض وجهاً لوجه، وكانوا ينادون الآخرين ليقوموا في عملية البيع والشراء الخاصة بهم.

وعلى الرغم من ذلك ونظراً لحداثة المعالم في التكنلوجيا تحولت جميع بورصات الأوراق المالية إلى التداول إلكترونياً والذي ساعد بشكل كبير جميع المتداولين في الوقت الراهن للوصول بشكل أفضل وجيد لجميع الأسواق الدولية حول العالم.

وقيمة البورصات الكبرى في الوقت الحالي تبلغ تسعة وستين ترليون دولار أمريكي ومع ذلك هذا المبلغ يتم توزيع منه 93 بالمئة على ثلاثة قارات قارة آسيا وقارة أوروبا وقارة أمريكا الشمالية، لذا في السطور أدناه أكبر وأهم البورصات في الأوراق المالية حول العالم والتي يمكنك أن تعرفها:

  • بورصة Warsaw وارسو
  • بورصة Xetra Frankfurt
  • بورصة Amsterdam Euronext
  • بورصة لندن
  • بورصة نيويورك

1- بورصة Warsaw

تم تأسيس بورصة وارسو في عام 1991م وموقعها الرئيسي في بولندا، وقد دخلت حديثاً في سوق الصرف من بعض العديد من منافسيها، حيث تتيح بورصة Warsaw التداول إلكترونياً على مجموعة كبيرة ومتنوعة من السندات والأسهم.

وبورصة وارسو في الوقت الراهن تعد أضخم بورصة في أوروبا الشرقية، حيث قامت في إدراج ثلاثة آلاف من الأدوات المختلفة، إضافة للقيمة السوقية التي تقدر ب 450 مليار دولار سنة 2017م وفي حلول 2008م قاموا بالإعتراف بالبورصة على إنها بورصة متقدمة من قبل إحدى الشركات للأوراق المالية.

وعلى الرغم من ذلك، في سنة 2017 تم ترقية البورصة على إنها سوق متقدم، كما تم إدراج حوالي 20 من أكبر الشركات للأوراق المالية، والأهم من كل ذلك إن بورصة وارسو تم إنشاءها في سنة 1991 على أساس إنها شركة مساهمة من قبل الدولة، حيث إنها مازالت تمتلك خمسة وثلاثون بالمئة من أسهم البورصة.

2- بورصة Xetra Frankfurt

تعتبر بورصة Xetra فرانك فورت واحدة من أكبر البورصات في ألمانيا، وقد تم تأسيس البورصة في سنة 1585 للتداول في العملات الرقمية، ولكن البورصة مملوكة ل Deutsche Borsa AG، وعلى الرغم من ذلك إنه بالإمكان التداول إلكترونياً عبر الإنترنت.

ومنذ حصول البورصة على الملكية في سنة 1993م ومجموعة Deutsche Borsa AG تدير أهم مكانين للتداول في البورصة للأوراق المالية الأولى بورصة إكسترا والثانية بورصة فرانكفورت والذي يعتبر سوق للتداول في الأسهم الألمانية وكذلك هو مكان لمؤشر DAX 30 وأيضاً يعتبر مؤشر لثلاثين شركة متاحة في بورصة إكسترا وبورصة فرانكفورت للأصول المالية.

حيث إن بورصة فرانكفورت مكان مخصص للمتداولين من فئة المستثمرين لحسابهم الخاص مع مليون ورقة مالية من الأسهم الألمانية، ويعتبر أيضاً المكان المناسب للمتخصصين لتداول أوراقهم المالية.

أما بالنسبة للقيمة السوقية التي بلغتها بورصة فرانك فورت حوالي إثنين ترليون دولار وهذا ما وضعها في المركز العاشر بين أكبر البورصات في العالم، ومعظم الشركات التي تم إدراجها في البورصة المقر الأساسي لها في ألمانيا وباقي الدول الأخرى التي تتعامل باليورو.

3- بورصة Amsterdam Euronext

تم تأسيس بورصة إمستردام ويورونكست للأوراق المالية في سنة 1602م وفي الأصل كانت بورصة للمنتجات بدلاً من الأوراق المالية، على سبيل المثال الأسهم والاسهم، وعلى الرغم من ذلك لقد إستمرت البورصة في الإدراج لأول شركة تعددت جنسياتها وقد عرف أسمها بشركة الهند للتجارة، ويعود السبب على إن بورصة Amsterdam Euronext هي أقدم بورصة في تاريخ العالم وما زالت تعمل حتى الآن.

4- بورصة لندن

إنطلقت بورصة لندن في عام 1698م على أساس مطبوعة صحفية للأسعار في السوق، وفي حلول سنة 1801م قاموا في تسهيل عملية البيع والشراء للأسهم وهذا ما جعلها واحدة من اهم واكبر بورصة في العالم، ومقر بورصة لندن الرئيسي في ساحة باترنوستر.

وتحتوي البورصة على ثلاثة آلاف شركة من 70 دولة من حول العالم، وهذا جعلها اكبر بورصة في الدول الأوروبية، وأخذت المركز السادس على البورصات في العالم، وتحتوي على عدد كبير من الشركات العالمية، وتم تقدير قيمتها السوقية في عام 2018م حوالي خمسة ترليون دولار أمريكي من قيمة البورصة.

والتي تم إمتلاكها الآن لمجموعة بورصة لندن، وذلك بعد أن تم إدماجها ببورصة إيطاليانا، والتي تعد موطن أساسي لمؤشر Ftse 100، حيث يضم حوالي مئة شركة كبيرة تم إدراجها في بورصة لندن من حيث قيمتها السوقية، حيث تشمل بورصة لندن أكبر شبكة الإتصالات فودافون، وعملاق النفط الخام Bp وغيرها.

5- بورصة نيويورك

غالباً ما تكون بورصة نيويورك أكبر وأشهر بورصة في العالم، وذلك بجرسها المشهور الذي يدق في التاسعة صباحاً والذي يتم عرضه على شاشات التلفزيون ومن قبل مقدمينه أبرز شخصيات الأعمال، وقد تم تأسيس البورصة الشهيرة بجرسها في عام 1817م، ولكنها بدأت بالعمل تحت إسم NYSE في حلول 1963م ومقرها الرئيسي في نيويورك.

وفي عام 1978م تم الإعتراف بمبنى البورصة على إنه معلم وطني، وقد بلغت القيمة السوقية لبورصة نيويورك 30 ترليون دولار وهي الآن مكان لأكثر من 2000 شركة في البورصة، وهذه الشركات تغطي مجموعة كبيرة من القطاعات مثل الرعاية الصحية والطاقة والمنتجات الإستهلاكية وغيرها، ويمكننا القول إن بورصة نيويورك أحد أكبر البورصات في العالم.

وبهذا أكون إنتهيت من مقال اليوم حول موضوع إليك 5 من أهم البورصات العالمية حيث استعرضت لكم ما هي البورصة وتعريف البورصات بشكل عام وما هي أكبر واهم بورصة في العالم العربي الأجنبي من 8 أحرف وكذلك بينا أنواع وترتيب البورصات العربية في العالم وتعرفنا أيضاً كيف يمكنك الحصول على وظائف في البورصات، وأخيراً أتمنى أن أكون قد قدمت لكم شرحاً وافياً عن تلك الموضوع وتكونوا قد إستفدتم من هذه المعلومات دمتم بخير وسلامة.